القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب محمد الخامس واليهود المغاربة pdf

تحميل كتاب محمد الخامس واليهود المغاربة بصيغة إلكترونية بدف pdf


معلومات توثيقية

العنوان: محمد الخامس واليهود المغاربة بصيغة إلكترونية بدف pdf
المؤلف: روبير أصراف
صيغة الكتاب : PDFelement
عدد الصفحات: 382 ص

مقتطف من الكتاب

"يرجع وجود اليهود في المغرب إلى أقدم العهود، دلك أن العبرانيين الأوائل وصلوا إلى موانئ المغرب في سباق البحارة الفنيقيين، زمان الملك سليمان،  وتؤكد بعض الآثار الخطية العبرانيين التي عثر عليها بشالة أو وليلي، وجود طوائف يهودية عاشت تحت الحكم الروماني فيما كان يسمى آنذاك بموريطانيا الطنجية.

سجلت نهاية القرن الثالث عشر ميلاد الأسرة العلوية في ربوع مدينة تافيلالت الخضراء الواقعة بين سفوح جبال الأطلس المتوسط والحدود الشمالية للصحراء، وقد ألهمت هذه هذه المنطقة الجميلة الغنية بطبيعتها الخلابة أروع القصائد الشعرية للخاخام ديفيد صاسين، أشهر شعراء العبرية بالمغرب، الذي لم يعرف عنه أنه تغنى بغير القدس، والذي أفرد لهذه المنطقة بعض الصفحات الجميلة من كتاباته هذه المنطقة التي كانت مقر نشاط تجاري تباشره طائفة من التجار اليهود المغامرين الجريئين، انطلاقا من سجلماسة العاصمة نحو أفريقيا السوداء ودول البحر الأبيض المتوسط ! اجتاحت تافيلالت في نهاية القرن الثالث عشر، موجة جفاف قاسية، أتت على ما حققته هذه المدينة من ازدهار  خلال الأحقاب الماضية، ولاستنجاد ضذ هذه البلوى، أرسل سكانها المسلمون بعثة إلى الحجاز  بالجزيرة العربية ليتلمسوا من أحد قادة الأشراف المنحدرين مباشرة من الحسن سبط النبي، إيفاد مرشد روحي إلى المغرب يدرأ ببركته عن البلاد  يتهددها من كوارث.

وقد وقع الاختيار على الحسن، أصغر أبناء الشريف، المشهور بمساحته وأريحيته الهاشمية، والذي أجاب أباه عن سؤاله عن أصلح الطرق لمحاربة شر الأعداء قائلا: من فعل معي الشر أفعل معه الخير، فقيل له فيعود ذلك بالشر فرد قائلا : فأعود له بالخير  إلى أن يغلب خيري شره. وهكذا بسط الحسن الداخل فضله ورعايته على تافيلالت، التي تكاتر بها بها أفراد عائلته حيث تصاهر نع العائلات المحلية، حتى انتهى ذلك إلى تكوين إلى أسرة كبيرة ، اقامت علاقات ودية مع الطائفة اليهودية العريقة القاطنة بالمنطقة.

وفي سنة 1603 توفي أكبر السلاطين سعديين شهرة الا هو أحمد المنصور الذي بلغت إمبراطوريته حدود أفريقيا السوداء، وبهذه الوفاة ابتدأت وكما هي العادة فترة اهتزاز الاستقرار وانعدام الأمن، الأمر والذي أدى إلى انقسام المغرب إلى إمارات صغيرة.  وكان تافيلالت  أن تعرف نفس المصير، كما قدر لليهود أن يتحملوا أقسى الأضرار. وكان هم يهود تافيلالت الأكبر هو الانفلات من وقع الانكسار الذي أحدثه مسلسل انحطاط الدولة السعدية من جهة، وما تلاه من جهة ثانية، من تهديدات الزاوية الدلائية، أمام هذه الوضعية، وكل أهل تافيلالت أمرهم إلى رئيس القبيلة علي بن يوسف الذي عمل على استتاب الأمن والنظام في كل المنطقة وأرسى قواعد حكمه بها.

لم تعتز الأسرة الحاكمة بعلاقتها الممتازة مع اليهود كما فعلت الأسرة العلوية ومع ذلك، فإن هذه العلاقات قد شباتها ما تحكيه أسطورة من صنف خرفات الف ليلة وليلة، اذ تربط بين تاريخ انشاء الدولة العلوية وحادث اغتيال هرون ابن مشعل حاكم المنطقة اليهودية السكنية بمدينة تازة والمتحكم في المعبر إلى الجزائر. تصور لنا الاسطورة الطاغية جشع ابن مشعل وهو يعذب المسلمين وينزل بهم كل ضروب الإهانة والاحتقار، إلى حد إلزامهم بتقديم هدية بمناسبة يوم الحصاد اليهودي تمثل في عذراء مسلمة تضاف إلى حريمه الوافر العدد.  ويعد اكبر إنجاز قام به المولى رشيد هو تخليص تازة من هذا الطاغية اليهودي.

        Lien de téléchargement en PDF 

تعليقات