لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

يهود المغرب على أعتاب نهاية الرحلة



العنوان: يهود المغرب على أعتاب نهاية الرحلة

المؤلف: الكوهن أمين

المصدر: الثقافة والمجتمع: أعمال مهداة إلى الأستاذ محمد الفلاح العلوي


عدد الصفحات: 20 صفحة


يتناول المقال هجرة اليهود المغاربة إلى فلسطين  ودول أخرى، والأسباب المتحكمة في ذلك، والذي أجملها صاحب المقال في العامل الفكري والنفسي والديني، مفصلا  في حيثياث هذه العوامل. 
لكن بعد احتلال المغرب من قبل فرنسا، ستطبع هذه العوامل ببعد إيديلوجي ذات أهداف سياسية عن طريق الدعاية الصهيونية اعتمادا على العديد من الوسائل المعرفية والمنهجية متل الصحافة، والزيارات الميدانية من قبل العديد من الشخصيات الصهيونية التي قامت بنشر أفكارها بواسطة المحاضرات واللقاءات المباشرة، سواء بطريقة سرية أو علنية. إضافة إلى العديد من المؤسسات الصهيونية التي قامت بأدوار عملية في الدعايا و التهجير، ومن بينها مؤسسة الرابطة اليهودية العالمية التي تأسست سنة 1860 بباريس.

لقد تمت هذه الهجرة، بعد هذه السياقات التاريخية، عبر ثلاث مراحل. وهي المرحلة الأولى ما قبل 1948. المرحلة الثانية 1948.-1956. المرحلة الثالثة 1956-1961. المرحلة الرابعة 1961-1967. المرحلة الخامسة 1867-1973.  وكل مرحلة من هاته المراحل تميزت بخصوصيات تاريخية معينة. 


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب