القائمة الرئيسية

الصفحات

العنوان: المغرب المجهول. جزءان

معلومات عن الكتاب 

العنوان: المغرب المجهول. جزءان

المؤلف: أوجيست موليراس

ترجمة وتقديم: عز الدين الخطابي 

منشورات: تفرازن الريف





 " يندرج مؤلف مولييراس الصادر بوهران سنة 1895، والذي اختار له عنوانا رئيسيا هو المغرب المجهول وعنوانا فرعيا هو اكتشاف الريف، ضمن الاهتمام الذي أولته أوروبا للمغرب، وهو الاهتمام الذي يمكن أن نموقعه عبر ثلاثة مستويات سياسية واقتصادية وثقافية. 

على المستوى السياسي : كان لهيزمتي المغرب في معركة إيسلي ضذ فرنسا سنة 1844 وفي تطوان ضذ اسبانيا سنة 1860 أثر هاما في تسريع وثبرة اهتمام الباحثين الأوربيين بالمجتمع المغربي الذي كان يكتسي في مخيلتهم طابعا غرائبيا. وهكذا تعددت البعتاث و الرحلات إلى المغرب وظهرت في هذا الإطار أسماء وازنة في مجال الإثنوغرافيا والجغرافية والعلوم القانونية والسياسية، ساهمت عبر مراسلاتها وملاحظاتها الإدارية ومقالاتها وكتبها، في تقديم صورة عن بلادنا، ليس الهدف منها فقط هو إشباع فضول القارئ العادي، بل أيضا وأساسا، تقديم معلومات حيوية لأصحاب القرار السياسي والعسكري في أوروبا، في مرحلة التوسع الاستعماري لهذه الأخيرة. 

على المستوى الاقتصادي: إن الاتفاقيات التجارية التي تمت بين المغرب وبعض البلدان الأوروبية في القرن التاسع عشر، كما هو الشأن مع إنجلترا سنة 1856 مثلا سمحت بإنفتاح الأسواق المغربية على التجارة الرأسمالية ومهدت لظاهرة الحماية القنصلية. وبذلك اشتدت المنافسة بين الأوروبين وتعددت بعتاتهم ورحلات مكتشفيهم لترسخ تواجدهم بهذا البلد. 

على المستوى الثقافي: كان لتطور حقل الاستشراق والعلوم الاجتماعية أثره في صياغة وبلورة صورة خاصة عن الاخر الشرق ظلت خاضعة لمجموعة من المرتكزات. "


تحميل الجزء الأول 

تحميل الجزء الثاني



تعليقات