القائمة الرئيسية

الصفحات

المغرب قبل الاستعمار، المجتمع، الدولة والدين

العنوان: المغرب قبل الإستعمار المجتمع والدولة والدين 1792-1822 

المؤلف : محمد المنصور 

ترجمة : محمد حبيدة 

الناشر: المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء 

عدد الصفحات: 400 ص



مقتطف من الكتاب 

"  ظلت دراسة محمد المنصور حول المجتمع والدولة والدين في المغرب خلال عهد المولى سليمان، المنشورة أصلا في إنجلترا، تحت عنوان المغرب في عهد المولى سليمان، منذ ما يزيد على اثني عشر سنة محصورة في دائرة ضيقة من العارفين باللغة شيكسبير، وهو عمل يغطي فترة هامة من تاريخ المغرب لم تحظ بما يكفي من الاهتمام من طرف الباحثين في تاريخ المغرب الحديث ذ. وتأتي هذه الترجمة لتملأ هذا الفراغ المعرفي حتى يتمكن جمهور عريض من العاملين في حقل التاريخ والمهتمين بالعلوم الاجتماعية والسياسية عموما من الاطلاع على تطورات مرحلة ما قبل التدخل الاستعماري بالبلاد وملابساتها السياسية والاجتماعية والدينية. تظهر أهمية الموضوع من زوايا متعددة. أولا : كونه يعالج نظام الحكم في تاريخ المغرب على مستوى العناصر المتحكمة في سياسة المخزن، كالإكراهات القبلية والجبائية والدينية، والتي نلاحظها على مدى حقبة عريضة من تاريخ المغرب، قبل فترة 1792-1822 وبعدها، كذلك على مستوى السلطة نفسها في شخص المولى سليمان، أي شخصيته وأسلوبه في الحكم وخصائص عصره. 

ثانيا، لأنه يتناول بالتحليل من جهة القوام الإقتصادي للبلاد، مؤهلاته ومعوقاته ومحدداته السياسية، ومن جهة أخرى علاقات المغرب الخارجية مع الدول الاوربية على الصعد التجارية والسياسية، ومتغيراتها بالنظر للتطورات الاستراتيجية التي شهدها حوض البحر الأبيض المتوسط عند متم القرن 18 ومطلع القرن الموالي. 

ثالثا، باعتباره يمثل مساهمة رئيسية لفهم آليات نظام الحكم في الوقت الراهن وتوابثه ومتغيراته على ضوء رصيد التاريخ، فالدراسة تحبل بملابسات الأحدث وتفاصيلها المشحونة باالدلالات والرموز والإشارات، التي لا تخفى عن المتتبع النبيه للوضع السياسي ومساراته. 


تعليقات