القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب المغرب عبر التاريخ - إبراهيم حركات PDF.

 

تحميل كتاب " المغرب عبر التاريخ " للأستاذ ابراهيم حركات بصيغة المجلد الثاني  PDF.

 



معلومات عن الكتاب :

 

العنوان : المغرب عبر التاريخ.

المؤلف : د. ابراهيم حركات.

الجزء الثاني : من بداية المرينيين إلى نهاية السعديين.

الناشر : دار الرشاد الحديثة.

عدد الصفحات : 489 ص.

حجم الكتاب : 7.4 ميجا بايت.

 

مواضيع الكتاب :

بنو مرين، أًل بني مرين، عوامل سقوط الدولة، أهمية أعمال الدولة، علاقات المغرب الخارجية، الأندلس، الحياة الدينية، تطور الحركة الصوفية، اليهود والنصارى، الحضارة على عهد بني مرين، الكتابـ الحجاب والوزراء، رئيس الدولة، النظام المالي، الحياة الاجتماعية، اللباس، الاحتفالات والالعاب، الحياة الاقتصادية، العمران وفن البناء، المدارس والمدن، الحياة الفكرية، الأدب، الفقه والعلوم الدينية، الرياضيات، علوم اللغة، الرحلات، الطب، العلوم والرياضة، بنو وطاس، الانتاج والتجارة، السعديون، البرتغال واسبانيا، فرنسا، انجلترا، هولندا، الحضارة في عهد السعديين.

 

مقتطف من الكتاب :

" اهتم بنو مرين ببناء المارستانات فاحتاجوا في ذلك إلى أطباء لعلاج المرضى وتتبع الحالة الصحية لكل نزلاء المارستانات. وكان الطب النظري موضع عناية عدد كبير من الأدباء والفقهاء نظرا لرعاية الدولة لهذا الجانب من العلوم التطبيقية.

ولقد كانت جامعة القرويين تخصص كراسي لتدريس الطب النظري الذي ظل يحتل فيها مكانة بارزة إلى عهد قريب. ومن أطباء هذا العهد :

1)     أبو العباس أحمد بن شعيب الفاسي الذي جمع بين العلوم العقلية والنقلية، وكان طبيب أبي سعيد وكاتبه، وكان ممن صحب أبا الحسن، وهلك بافريقية,

2)     أبو الحسن علي العنبي المراكشي، اشتهر في عهد أبي الحسن، ووضع بعض المصنفات الهامة في الطب كأرجوزة في العلاقات الجنسية والأمراض السرية.

3)     أحمد الجذامي نشأ بسبتة، وأصله من قرطبة، وجمع بين الحديث والطب والأدب وتوفي سنة 650 هـ.

وقد وصل الطب في هذا العصر إلى درجة بالغة من الرقي حيث كان الاختصاصيون في فاس لا يشخصون المرض إلا بعد تحليل دقيق للبول الذي يكتشفون منه أشياء كثيرة كتقدير سن المريض وجنسه «ذكر أم أنثى» وما إذا كانت حاملا أو غير حامل فضلا عن نوع المرض بالضبط وأسبابه إلى غير ذلك من الجزئيات كما أثبت ذلك ابن الحاج في المدخل (ج 4 – 140). ".

Lien de Téléchargement en Format PDF

تعليقات