لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المدينة والسلطان، مدينة الرياض العنبري بمكناس من الإعمار إلى الهدم



العنوان: المدينة والسلطان، مدينة الرياض العنبري بمكناس من الإعمار إلى الهدم
المؤلف : عبد المالك الناصري
المصدر : مجلة البحث التاريخي، العدد 10-11
عدد الصفحات. 11 صفحة

نبذة عن المقال

لم تحظ الكثير من المواضيع باهتمام الباحثين، فعادة ما تنجدب هذه الفئة إلى مواضيع تكون المصادر حولها موجودة بوفرة، وغالبا ما تفرض طبيعة هذه المواضيع الإعتماد فقط على المصادر المكتوبة، وبالتالي يصبح الباحث مقيدا بمجموعة من الكتب والوثائق في جو بحثي يسوده نوع من الملل.

على عكس ذلك حاول الباحث عبد المالك الناصري تناول موضوع يتعلق بإحدى المدن التي تعود إلى فترة المولى إسماعيل،- بمقاربة أثرية تاريخية- ويتعلق الأمر بمدينة رياض العنبري التي تأسست بقرار من السلطان المولى اسماعيل  بجوار القصبة الاسماعيلية المعروفة الآن بحي الرياض. حيث كانت هذه المدينة مستقرا للعديد من رموز الدولة، لذلك كانت تضم عددا كبيرا من المرافق العمومية كالمسجد الجامع الأعظم والحمامات والفنادق والدور والقصور. لكن لم تستمر هذه المدينة طويلا حيث تم تهديم كل مكوناتها باستثناء بعضها، بقرار من السلطان المولى عبد الله، وذلك نتيجة لتنامي نفوذ العائلات القوية التي كانت تستقر بالمدينة.

قراءة ممتعة نتمناه لكم 



عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب