لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

العقل والنقل في الفكر الإصلاحي المغربي (1757 – 1912)

 تحميل كتاب العقل والنقل في الفكر الإصلاحي المغربي (1757 – 1912) بصيغة إلكترونية pdf.



معلومات عن الكتاب :


العنوان : العقل والنقل في الفكر الإصلاحي المغربي (1757 – 1912).

المؤلف : د. حسن أحمد الحجوي.

الناشر : المركز الثقافي العربي.

الطبعة الأولى : 2003.

عدد الصفحات : 282 صفحة.

حجم الكتاب : 5.63 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : الدعوة الإصلاحية، الدولة المغربية، حركة الإصلاح، المد الإستعماري، التيارات الإصلاحية، الفقيه محمد بن الحسن الحجوي، إصلاح التعليم، الإقتصاد والمال.



" اقتصرنا في سياقة هذا البحث المتواضع على فترة زمنية من تاريخ الفكر المغربي الناهض وهو يخوض مسألة الإصلاح والتحديث، لنحصرها في المرحلة ما بين سنة 1757 تاريخ اعتلاء السلطان محمد بن عبد الله (محمد الثالث) على العرش، وسنة 1912 تاريخ سقوط المغرب تحت الحماية الأجنبية. فبالرغم من أوربا حملتنا عواقب كثيرة مما أصبنا به في تقدمنا ثم في مصيرنا التاريخي، فإن النخبة المغربية الممثلة في علمائها المتنورين ومثقفيها السياسيين، لم تكن غافلة عن ما يحكيه المستعمر الأوربي من دسائس وما يتظاهر به من تهديدات لكسر شوكة المخزن وإعاقة عمل الحركات الإصلاحية...فهذه المرحلة من تاريخ المغرب أفرزت أحداثا سياسية وفكرية كان لها الأثر على مسار تطور بلادنا في مجال اكتشاف ذاتيتها وشعورها بالفجوة التي تبعدها عن مستوى تقدم البلاد الأوربية، وتنذرها بأن الوقت قد حان للقيام بما يمكنها من ملاحقة الركب الحضاري الذي أخذ يتسع لكثير من البلاد الأخرى، عربية وغير عربية. "


رابط تحميل الكتاب :





عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب