لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب التدخل الاجنبي و المقاومة بالمغرب 1894 – 1910 حادثة الدار البيضاء واحتلال الشاوية، للأستاذ علال الخديمي.

 تحميل الكتاب بصيغة إلكترونية PDF.

أصل هذا الكتاب بحث أكاديمي نوقش في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط بتاريخ 27 يونيو 1985.




معلومات عن الكتاب :


العنوان : التدخل الاجنبي و المقاومة بالمغرب 1894 – 1910 حادثة الدار البيضاء واحتلال الشاوية.

المؤلف : الأستاذ، علال الخديمي.

الطبعة الثانية : 1994.


عدد الصفحات : 416 صفحة.

حجم الكتاب : 6.46 ميجا بايت.


مواضيع الكتاب : المغرب والتدخل الأجنبي في بداية القرن العشرين، سياسة التدخل الفرنسي وردود فعل المغاربة، مؤتمر الجزيرة 1906، مقاومة التغلغل الفرنسي، احتلال وجدة، قبائل الشاوية والتدخل الأوربي، الدار البيضاء والأطماع الفرنسية، انتقاضة الشاوية، حادثة الدار البيضاء 1907، السلطان مولاي عبد الحفيظ والسلطان مولاي عبد العزيز.


يقول صاحب المؤلف:

" إذا كان مثال مقاومة الريف، من المواضيع التي تعرضت للتشويه تحت ركام من الروايات والأساطير الموضوعة، والتي تكفل الأستاذ جرمان عياش ببسط حقائقها التاريخية، فإن الموضوع الذي اخترناه لبحثنا هذا، وهو "حدثة الدار البيضاء واحتلال الشاوية " مثال صارخ على ما ذهبنا إليه.

إن حادثة الدار البيضاء واحتلال الشاوية سنتي 1907 – 1908، من الموضوعات التي يتوهم الناس أنهم يعرفون أحداثها، لأنهم قرأوا عنها بعض الأسطر أو بعض الصفحات في المؤلفات التي اهتمت بتاريخ المغرب. وفي مقدمة من سرى عليهم هذا الوهم، أو استحبوه، أولائك الذين تعرضوا للحادثة في مؤلفاتهم. فانتصروا على الإشارة الى حادث مقتل 9 عمال أجانب يوم 30 يوليوز 1907. بالدار البيضاء، متقدين أنه هو حادثة الدار البيضاء، التي لم تقع إلا بعد ذلك بستة أيام، أي خلال أيام 5 إلى 7 غشت 1907. وكانت نتيجتها، تخريب المدينة، وتشتيت سكانها البالغ عددهم حينذاك، ثلاثين ألف نسمة. "


رابط تحميل الكتاب :



شارك هذه المكتبة مع أصدقائك لتعم الفائدة..

عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب