لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب البحث الجغرافي حول المغرب: تقويم أولي.

 تحميل الكتاب بصيغة إلكترونية PDF.




معلومات عن الكتاب :

العنوان : البحث الجغرافي حول المغرب: تقويم أولي.

LA RECHERCHE GEOGRAPHIQUE SUR LE MAROC : Evaluation Préliminaire.

الناشر : منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

سلسلة : ندوات ومناظرات رقم 12.

عدد الصفحات : 148.

حجم الكتاب : 6.11 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : الانتاج الجغرافي بالمغرب، مجلة جغرافية المغرب، البحث الجغرافي بالمغرب، العلاقات الريفية الحضرية، الفلاحة التقليدية والفلاحة العصرية، الجغرافية بين البحث وتنمية العالم القروي.


مقتطف من الكتاب :

" هناك ثلاثة عروض حاولت، من منطلقات مختلفة، تقويم حصيلة البحث الجغرافي بالمغرب وحول المغرب بوجه عام، بينما نظرت مجموعة العروض الأربعة الأخرى إلى المسألة من زوايا خاصة تبعا لاهتمامات أصحابها.

فهذا الأستاذ لحسن جنان يرى أن الأجنبي، الذي ظل طويلا يحتكر البحث الجامعي ببلادنا، لازالت له حتى اليوم الهيمنة في ذلك بحكم تراكم المعرفة لديه من جهة، وتوجيهه، في مناهجه ومراميه، للبحث الذي راح يقوم به المغاربة داخل الوطن وخارجه، من جهة أخرى، مما يدعم التبعية تجاه التيارات الفكرية الصادرة من الخارج ويعوق ميلاد مدرسة جغرافية أصلية تستجيب لواقع وطني وأولويات قومية في البحث الجغرافي.

وهذه هي أيضا الخلاصة العامة التي توصل إليها عبد اللطيف فضل الله من خلال مادأبت تنشره مجلة جغرافية المغرب من أبحاث ومقالات منذ نهاية فترة الاستعمار. وقد استهدف التقويم الوصفي الذي قام به الوزن الكمي والنوعي للانتاج الجغرافي مع التأكيد أساسا على المسار العام الذي ميز هذا الانتاج تبعا للتحولات الكبرى التي لحقت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وتغير نوعية الباحثين، وما كان لهذا وذاك من انعكاسات بالغة على تطور أغراض البحث ومناهجه ومواطنه، فيظهر كيف انتقل تدريجيا من هيمنة المواضيع المتعلقة بالطبيعة إلى اهتمام أقوى وأكثر تنوعا بالانسان ومختلف أنشطته وأشكال تنظيمه للمجال، وان كانت العناية في الدراسة قد انصبت بالخصوص على الأقاليم الشمالية والغربية من البلاد".


رابط تحميل الكتاب :


شارك هذه المكتبة مع أصدقائك لتعم الفائدة..

عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب