لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مجمل تاريخ المغرب / الجزء الأول

تحميل الجزء الأول من كتاب مجمل تاريخ المغرب لعبد الله العروي بصيغة بي دف pdf 


 معلومات عن الكتاب

العنوان : مجمل تاريخ المغرب 

رقم الجزء: الجزء الأول 

المؤلف: عبد الله العروي

الناشر : المركز الثقافي العربي 

عدد الصفحات : 162 ص

مقتطف من الكتاب

" إن المؤرخين الأجانب اللذين كتبوا حول تاريخ المغرب، في عهد الاستعمار يرددون نغمة سوء حظ المغرب، يقولون إنه كان من سوء حظه انه لم يدرك أن الغزو الروماني ذو طابع حضاري وأنه اعتنق الإسلام وأنه سقط ضحية لهجمة بني هلال وأنه كان قاعدة قرصنة العثمانية.

بيد أن سوء حظ المغرب الحقيقي هو أن تاريخه، كتبه لمدة طويلة هواة بلا تأهيل، جغرافيون أصحاب أفكار براقة، وموظفون يدعون العلم، وعسكريون يتظاهرون بالثقافة، ومؤرخو الفن يتجاوزون  اختصاص تهم، وبكيفية أعم مؤرخون بلا تكوين لغوي أو لغويين أو اركيولوجيون بلا تأهيل تاريخي. يحيل بعضهم على الآخر، يعتمد هؤلاء على أولئك، وتحبك خيوط المؤامرة لتفرض افتراضات بعيدة كحقاءق مقررة.

هذا جيروم كاركوينو يكتب تاريخ المغرب الأقصى القديم ويملأه، بالتخيلات المفرطة، كيف يبررها؟ بالاحالة على حدس وعبقرية أرنست غوتيه، فيسقط في أخطاء فادحة، يقول إن المسعودي عاش في القرن الرابع عشر، عوض القرن العاشر، ويتبث أن الخوارج ثاروا سنة 657  اي قبل إتمام الفتح الإسلامي. كاركوينو متخصص في النقوش الرومانية وغوتيه استاذ الجغرافية. يسخر كريستان كورتوا في كتابه الوندال وافريقيا من حدسيات غوتيه ، لكنه يلجأ إلى اللعبة الديبلوماسية نفسها لاتبات أراءه يحيل على كتابات جورج مارسيه دون أن يتساءل عن صحتها. والأمثلة في هذا الشأن تكاد لا تحصى. يبدي كتاب عهد الاستعمار احكاما مستبعدة ولا يهم القارء انها مدعمة بحجج، يحيلون في الهوامش على أعمال زملاء لهم لا يقلون عنهم جرأة عن الواقع والحقيقة. يحيل المؤرخ القديم على مؤرخ الوسيط ودارس الحديث على باحث ما قبل التاريخ وهكذا دواليك.

ينقسم المؤلفون إلى ثلاثة أقسام، إلى مجترين يرددون أقوال الاجيال السالفة، إلى زعماء سياسيون يكتبون بما توحي إليهم عقيدتهم، والى معلمون يستهدفون تكوين الناشئة.

إن شباب المغرب مبهور اليوم بالحاضر، والاقتصاد والاجتماع والسياسة ، فيظن أن الانغماس في دراسة الماضي إهدار للوقت ويتخلى عن هذه المسؤولية للاجانب دون أن يتساءل هل الصورة التي يرسمها أولئك الأجانب عن ماضي المغاربة تؤثر أم لا في نهاية قولبة الحاضر. نلاحظ بالفعل أن تاريخ المغرب، وخاصة فترة ما قبل القرن التاسع عشر، لا يزال ميدانا ينتجع فيه الفكر الإستعماري. لقد استعاب الإقتصاديون والاجتماعيون ومخططو المدن والجغرافيون، وحتى الأدباء والفنانون الحدث الهائل الذي ميز اواسط القرن العشرين، أي انهيار الإمبراطوريات الاستعمارية ولم يستثن من القاعدة سوى مؤرخي المغرب، وخاصة مؤرخي القديم والوسيط.

استعمل كلمة المغرب لم أجد أدق منها لا بمعنى الجغرافي بل بمعنى تطوري حركي، أميز في كل فترة بين القاعدة والمحيط، الحاضرة والاحواز،  الحاضرة هي مركز التاريخ، الأحواز هي ميدان ما قبل التاريخ في كل حقبة يتوقف بصرنا عند مدينة قرطاج، قيروان، فاس أو مقاطعة إفريقيا، الزاب، سوس. أو عند مملكة الخلافة الموحدية، يبقى قسم كبير من المغرب الجغرافي غير مبصر، غير مدرك،  مع توالي العصور ستتوسع الساحة المعروفة تريخيا حتى تعم في القرن الحالي مجموع المنطقة الجغرافية. أما قبل فكل نكتب عن الماضي هو بحكم الأوضاع غير شامل وغير دقيق. "

Lien de Téléchargement en Pdf

عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب