لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الجيش المغربي وتطوره في القرن التاسع عشر


معلومات عن الكتاب :

العنوان : الجيش المغربي وتطوره في القرن التاسع عشر.
المؤلف : ثريا برادة.
الناشر : منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط/ رسائل وأطروحات رقم 37.
عدد الصفحات : 522 صفحة.
حجم الكتاب : 11.8 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : الجيش المغربي، النظام السياسي، التطور، القرن التاسع عشر، مكونات الجيش المخزني، السلاح والتجهيزات العسكرية، المحاولات الإصلاحية، الضغوط الخارجية والداخلية، الجيش النظامي، تصنيع الأسلحة.


في هذا الكتاب تم " تتبع تطور الجيش المغربي، في القرن التاسع عشر بالرجوع إلى جذوره التاريخية، والتركيز على التغيرات التي بدأت تطرأ عليه منذ انفتاح المغرب تحت الضغط على العالم الخارجي وذلك بالاعتماد على النوعين من الوثائق، بمقارنتها تارة، وبتكميل أو نسخ بعضها ببعض تارة أخرى، للوصول إلى فهم منطقي ومنسجم للموضوع، كما لجأنا إلى الكتابات التاريخية المغربية والأجنبية، ولجمع معلومات عسكرية مشتتة في كتابات لا تتطرق للجيش إلا بصفة عابرة، ولمجلات صدرت في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تطرقت للموضوع إما بصفة هامشية أو في دراسات تحليلية ذات أغراض استعمارية، ولصحف أوربية تناولت موضوع الجيش المغربي في إطار تعرضها للسياسة الداخلية لحكوماتها، إما في إطار المعارضة أو في إطار التأييد. "
رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب