لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر. نموذج قبيلة بني مطير (آيت انظير)


تحميل كتاب " آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر. نموذج قبيلة بني مطير (آيت انظير)" للدكتور العربي اكنينح PDF.


معلومات عن الكتاب :

العنوان : آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر. نموذج قبيلة بني مطير (آيت انظير).

المؤلف : د. العربي اكنينح.

عدد الصفحات : 433 ص.

حجم الكتاب : 6,75 ميجا بايت.


مواضيع الكتاب : تطور بني مطير في الزمان والمكان، أخبار بني مطير الى حدود سنة 1873، موطن بني مطير، الموقع والحدود، الأهمية الاستراتيجية، تقسيمات بني مطير، السكن والسكان، الزراعة والرعي، المجال الزراعي والرعوي، الاراضي الجماعية، الملكية الخاصة، المزروعات البكرية، زراعة الاشجار، الرعي وتربية الماشية، التجارة والصناعة، التجارة مع فاس ومكناس، الطرق التجارية، الحياة الاجتماعية، الحياة القانونية، الحياة الدينية والثقافية، بنو مطير والمخزن، العمال والمخزن المركزي، العلاقة الجبائية والتسخيرية بين بني مطير والمخزن، آثار العلاقة الجبائية والتسخيرية، انتفاضات بني مطير : 1873 – 1912.

مقتطف من الكتاب :

"كان أغلب أراضي بني مطير ملكية جماعية، كانت تستغلها القبيلة وفقا لأعراف وتقاليد متقادمة ومتعارف عليها. وكانت هناك أسباب كثيرة ومتداخلة تحول دون تكوين ملكيات خاصة على حساب الأسر والجماعات. من بينها عنصر التلاحم القبلي، والملكية الجماعية للأرض، وصعوبة احتفاظ الخواص بالملكية وسط القبيلة لأمد طويل. وذلك بسبب عدم الاستقرار، الناجم عن طبيعة الاقتصاد الرعوي من جهة، وبسبب الحروب الكثيرة التي خاضتها القبيلة، سواء ضد جيرانها، أو ضد محلات المخزن من جهة ثانية. فقد تعرض بنو مطير، منذ نزوحهم الى سهل سايس، في مطلع القرن التاسع عشر، لضغوط مستمرة ومكثفة من قبل قبائل الأطلس المتوسط التي كانت تسعى، وبكل قواها، الى النزول الى السهول، على اثر المجاعات والقحوط التي ضربت البلاد خلال نفس القرن، وبسبب التحولات البشرية التي كانت تشهدها المنطقة خلال نفس الفترة. والى جانب هذا، تميز تاريخ بني مطير، خصوصا منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بانتفاضات كثيرة على سلطة المخزن، تعرضوا على اثرها لحملات زجرية وتأديبية متعددة من قبل جيوشه. ففي ظل هذه الظروف المضطربة، والغير المستقرة، كان يصعب على الخواص الحصول على ملكيات خاصة والاحتفاظ بها لمدة طويلة. ويمكن الوقوف على هذه الظاهرة، من خلال ما جاء في رسالة القائد الحرزلاوي الة السلطان، بتاريخ 11 جمادى الأولى عام 1309 هـ. " ... وبعد، فليكن في علم مولانا، أن سيدنا أنعم على أولاد علي بوهو، من شباب، بالبلاد، وحين فسدت قبيلة بني مطير، كانوا معهم في فسادهم، الى أن وطاها موالانا دامت لنا مجادته (هكذا)، وفروا من البلاد المذكورة، وكطوا رحلهم ببلاد العرب عند الدخيسة، وتركوا البلاد خالية. وفزعت عن الآفات، وربما يقع أمر ونعاقب عليه. فها نحن أطلعنا على سيدنا الشريف، وله النظر. والسلام."

Lien de Téléchargement en PDF

 

عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب