القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل مقال المؤرخ وثقافة عصره - محمد مفتاح PDF

 تحميل وقراءة مقال " المؤرخ وثقافة عصره " للأستاذ محمد مفتاح بصيغة إلكترونية PDF.



 

معلومات عن المقال :

 

العنوان : المؤرخ وثقافة عصره.

 

المؤلف : ذ، محمد مفتاح (أستاذ بشعبة اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب – جامعة محمد الخامس – الرباط.)

 

المصدر : مجلة أمل.

 

الناشر : محمد معروف.

 

المجلد/ العدد : مج 5، ع 15.

 

عدد الصفحات : 12 ص.

 

حجم المقال : 0.4 ميجا بايت.

 

صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).

 

مواضيع المقال :

المؤرخ وثقافة الحداثة، مفهوم الحتمية والمؤرخ، مفهوم الحقيقة والمؤرخ، المؤرخ وثقافة ما بعد الحداثة، المؤرخ المغربي والثقافة، القوانين الطبيعية المحيطة، الفطريات والتشييدات، الانتاج الفكري، الثقافة العربية، الفكر العربي، المؤرخون المغاربة، المؤرخون الأوروبيون.

 

مقتطف من المقال :

’’ قد يكون من الجحود ان لا يعتبر المؤرخ غير متأثر بثقافة عصره، وخصوصا ما هيمن منها وكون منعطفا أو ابدالا، كما انه يكون من المكابرة ان لا يؤخد في الحسبان التاريخ وأنواعه وأصنافه. وتجنبا للجحود وإبعادا للمكابرة يجب التسليم بأن المؤرخ يكون متأثرا بثقافة عصره، وخصوصا ما كان ذا وجاهة منها مثل أنواع العلوم المختلفة (الميكانيكا، والفيزياء والبيولوجيا...) كما يكون موجها بخلفياتها الفلسفية والإيديولوجية... ويخضع لهذا التأثير المؤرخ المحترف والهاوي معا..

إذن المؤرخ يستعير مفاهيمه ويقترض طرق بحثه أيضا من ثقافة عصره، ومن يرجع الى تأريخ الكتابات التاريخية يجد أدلة مصدقة لما بين يديه من تلك الكتابات.

ومن بين الأمثلة التي تقدم هذا الشأن كتابات تيوسيدس Thucides. فقد أستقى من الفلسفة السوفسطائية، ومن طب أبقراط، ومن مسرح سوفوكليس، وكتابات ابن خلدون في المقدمة وظف فيها المنطق والرياضيات وأصول الفقه وفلسفات شمولية.. أما صنيع المؤرخين المحدثين والمعاصرين فهو لا يحتاج الى إثبات، إذ أن كتاباتهم التاريخية تستند الى مفاهيم العلوم الخالصة والاجتماعية والانسانية أيضا.

إذا سلمنا بهذه المقدمات فإن عرضنا سيتناول ثلاث نقط، أولاها تأثير ثقافة الحداثة في المؤرخ، وثانيتها تأثير ثقافة ما بعد الحداثة في المؤرخ، وثالثتها موقف المؤرخ المغربي من مفاهيم الحداثة وما بعد الحداثة. ‘‘

  Ebook download PDF 

تعليقات