القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب الحضارة دراسة في أصول وعوامل قيامها وتطورها pdf - حسين مؤنس





عنوان الكتاب: الحضارة دراسة في أصول وعوامل قيامها وتطورها.


المؤلف: حسين مؤنس.


الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.


عدد الصفحات: 354.



مقتطف من الكتاب:


"معنى جديد للتاريخ و آفاق جديدة للحضارة :

وإذا نحن نظرنا إلى التاريخ والحضارة هذه النظرة بدا لنا كل منهما في صورة جديدة تختلف عن التطورات الخاصة بهما في الماضي الراسخة في أذهان الكثيرين. وسنتحدث أولا عن هذا المفهوم الجديد للتاريخ ثم نتلوه بالحديث عن المفهوم الجديد للحضارة.

ذلك أن اسم التاريخ يقترن في الأذهان بالماضي وحده، وهذا مفهوم قديم لم يعد يأخذ به أحد من أهل التاريخ لأن التاريخ كما رأينا هو الحركة: حركة الكون وحركة الأرض وحركة الأحياء والناس على سطح الأرض وما تستتبعه هذه الحركة الدائمة من تغير دائم. وحيث إن الحركة والتغير مستمران منذ أن بدأ الله سبحانه الخلق إلى أن يطوي الأرض وما عليها، فإن التاريخ أيضا متصل منذ الأزل إلى الأبد، وهو يشمل الماضي والحاضر والمستقبل جميعا، فكله تاريخ وكله ميدان عمل للمؤرخ، وهو نهر الحياة المتدفق الجاري المتجدد بما تأتي به منابعه وما تأتي به روافده.

والحق أن تقسيم الزمن إلى ماضي وحاضر ومستقبل أمر نسبي، أي بالنسبة للإنسان فقط، أما بالنسبة للزمن المطلق فأين هي الحدود التي تفصل بين ما نسميه بالماضي والحاضر والمستقبل، وما هو ماض بالنسبة لنا كان حاضرا لمعاصريه ممن سبقونا، وهو مستقبل بالنسبة إلى من كان قبلهم، وحاضرنا الذي نحن فيه إنما هو ماض بالنسبة لنا أنفسنا غدا، والمستقبل الخافي وراء أستار الغيب سيكون حتما ماضيا بالنسبة لمن ينسأ الله في أجله منا ولكل الذين سيأتون من بعدنا .

ونستطيع تشبيه سير التاريخ المتصل بتدفق المياه في مجرى نهر، فإن مسير هذا الماء لا يتوقف أبدا ، كما لا يمكن أن يتوقف سير الأحداث وإذا كان جريان الماء هو الذي يصنع النهر ،ومجراه، فإن تعاقب الأحداث هو الذي يصنع التاريخ، وكما أن جريان الماء يبطؤ أحيانا عندما يمر النهر في سهل متسع مستو ويسرع إذا مر المجرى في منحدر ، ويتدفق إذا مر المجرى في خانق، ويندفع إذا مر بمنحدر شديد يحدث شلالا، فكذلك حركة التاريخ تبطؤ أحيانا وتسرع في أحيان أخرى حسب الظروف التي تتعرض لها .وأي جماعة إنسانية في مسيرها، تبطئ أحيانا وتسرع في سيرها في أحيان أخرى، وقد يضطرب أمرها وتتعرض للفتنة في بعض الأوقات كما يحدث للماء عندما يمر بجنادل صخرية فتضطرب مياهه وتتضارب، ثم يعاود الماء مساره الهادئ الرتيب إذا تخطى الشلال والمنحدر والجندل."


رابط تحميل الكتاب:


تعليقات