لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب الفقيه ابو علي اليوسي نموذج من الفكر المغربي في فجر الدولة العلوية، للأستاذ عبد الكبير العلوي المدغري.

 تحميل الكتاب بصيغة إلكترونية PDF.


معلومات عن الكتاب :

العنوان : الفقيه ابو علي اليوسي نموذج من الفكر المغربي في فجر الدولة العلوية.

المؤلف : الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري.

عدد الصفحات : 421.

حجم الكتاب : 7.05 ميجا بايت. 

مواضيع الكتاب : العصر والمجتمع، الدولة السعدية، الدولة العلوية، مولاي الرشيد، المولى إسماعيل، أبي علي اليوسي، الحياة الاجتماعية والاقتصادية، الحياة الفكرية، الزوايا، مدرسة اليوسي.

" ولد أبو علي الحسن بن مسعود اليوسي سنة (1040 هـ - 1630 م) وكان المغرب وقتئذ يعيش أزمة سياسية واجتماعية واقتصادية خطيرة، بدأت منذ وفاة "المنصور الذهبي" أعظم ملوك الدولة السعدية سنة 1012 هـ، ولم يوضع لها حد إلا باستيلاء المولى "الرشيد" على الحكم وتركيزه لسلطان الدولة العلوية، وذلك ابتداء من سنة 1079 هـ التي تؤرخ انتصاره على أبي عبد الله محمد الحاج الدلائي وانطلاقه بعد ذلك لتمهيد بقية أطراف المغرب.

فالظروف التي سبقت ميلاد "اليوسي" والتي عاشها خلال نيف وثلاثين سنة من عمره، كانت ظروفا قاسية تكاد تكون فريدة من نوعها في تاريخ المغرب، ومن المجدي أن نحيط بها إحاطة مجملة تساعدنا على فهم الجو الذي تنفس فيه اليوسي والمؤثرات العامة في البيئة التي أمضى فيها مرحلة التكوين والتأثر والتقى. على أن حديثنا عن العصر والمجتمع لن يقف عند نهاية الأزمة بل نمضي به مع المرحلة الثانية من حياة اليوسي إلى آخر عمره، مرحلة العطاء والتأثير، فنرى المغرب قد ضمد جراحه وأخذ في بناء عهد جديد في ظل الأمن والعدل والرخاء. "

رابط تحميل الكتاب :


شارك هذه المكتبة مع أصدقائك لتعم الفائدة..

عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب