لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب الربطات و الزوايا في تاريخ المغرب (دراسات تاريخية) مهداة للأستاذ إبراهيم حركات.

 تحميل الكتاب بصيغة إلكترونية PDF.




معلومات عن الكتاب :


العنوان : الربطات و الزوايا في تاريخ المغرب (دراسات تاريخية) مهداة للأستاذ إبراهيم حركات.

سلسلة : ندوات ومناظرات.

الناشر : منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

الطبعة الأولى : 1997.

عدد الصفحات : 280.

حجم الكتاب : 6.88 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : الرباطات والزوايا، تاريخ المغرب، إبراهيم حركات، رباط تيط، أبو الباس السبتي ومجال مراكش، زاوية تمجروت والمخزن (1642 – 1914)، تانغملت، الزاوية الناصرية، تصوف العوام خلال القرنين 17 و18 م، التيار الشرقاوي، حدود المقدس والدنيوي، زاوية سيدي علال الوزاني.


مقتطف من تقديم الندوة :

" إن ما أسسته الجماعات الصوفية في القرن 16م، وما تلا ذلك من إسهام أرباب الزوايا في تنشيط الحركة الفكرية، والقيام بالدور التربوي خلال القرن الموالي ليعد بحق عمقا اجتماعيا للتجربة الصوفية المغربية، كما يعتبر حافزا قويا لمزيد من الدراسات التاريخية التي تتناول مؤسسة "الزاوية" في قياداتها البشرية وفي دورها التربوي الذوقي علما بأن المرحلة المشار إليها قد عرفت الإحترام والإنسجام حينا كما عرفت التنافر والصراع مع المخزن في ظرفية تاريخية معينة أحيانا أخرى.

كما لم يغب في هذا اليوم التكريمي استعراض القضايا المنهجية الأكثر انسجاما مع طبيعة المادة المتناولة فلوحظ أن تغلغل الفكر الصوفي وترسخه قديم في المجتمع الإسلامي عموما، وأن المثال المغربي قد أخذ طابع التميز بفعل تأثر حركته الصوفية بمقومات بيئة متماسكة على العموم بالاعتدال والتسامح. كما أن مسؤولية القيادة في المؤسسات الصوفية تحملها أناس من أهل العلم والدراية عارفين بأصول الدين وفروعه، محترمين لنهج الدولة، وقواعد المذهب الفقهي السائد وربما من هنا كانت القاعدة الشعبية للطوائف الشاذلية عريضة، ممثلة في كل فئات المجتمع، عامته وعلمائه.

رابط تحميل الكتاب :



شارك هذه المكتبة مع أصدقائك لتعم الفائدة..

عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب