لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المتوسط والعالم المتوسطي


معلومات عن الكتاب :


العنوان : المتوسط والعالم المتوسطي.

المؤلف : فرنان بروديل.

تعريب وإيجاز : مروان أبي سمرا.

الناشر : دار المنتخب العربي للدراسات والنشر والتوزيع.

الطبعة الأولى : 1413 هـ - 1993 م.

عدد الصفحات : 161 صفحة.

حجم الكتاب : 15 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : حصة المتوسط، الجبال والهضاب والسهول، الوحدة الفزيائية – المناخية والتاريخ، الوحدة البشرية : المدن وشبكة المواصلات، أقدار جماعية وحياة شاملة، الاقتصادات، المعادن النفيسة، التجارة والنقل، صعود الامبراطوريات وانهيارها، الحضارات : فردوس البشر وجحيمهم، أشكال الحرب، الحركة القرنية والحقب الطويلة.

" هذا الكتاب هو تعريب موجز أو ميسر لمؤلف ( المتوسط والعالم المتوسطي في عهد فيليب الثاني ) الذي أمضى شيخ المؤرخين الفرنسيين المحدثين الراحل فرناند بروديل أكثر من عقدين من عمره في البحث والتنقيب المتواصلين لإنجازه. وإن درجت تسمية هذا المؤلف الموسوعي الضخم (1200 صفحة في جزأين) والفريد في مجاله ب ( متوسط بروديل ) فمر ذلك إلى استحالة التمييز أو الفصل بينه وبين الشخصية التاريخية الفريدة للمتوسط والتي قام بروديل برسم سيرورات تشكلها وانبنائها وحدة متماسكة تتألف عناصرها من مشاهد طبيعية وحيوات مجتمعات وحضارات واقتصادات متنوعة ومتعددة. وذلك للكشف عن كيفية تشكل البحر المتوسط مركزا للعالم القديم الذي ظل آلاف السنين يعيش على وقع وثائر هذا البحر ونبضه، وللكشف تاليا عن العوامل والظروف التي آلا إلى انقباض ( العالم المتوسطي ) وانسحابه، شيئا فشئا، إلى هامش التاريخ الكبير ابتداء من نهاية القرن السادس عشر. "

رابط تحميل الكتاب :


شارك هذه المكتبة مع أصدقائك لتعم الفائدة..


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب