لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي من القبيلة إلى الوطن.

  تحميل الكتاب بصيغة Pdf.




معلومات عن الكتاب :

العنوان : محمد بن عبد الكريم الخطابي من القبيلة إلى الوطن.
المؤلف : الأستاذ، محمد العربي المساري.

الطبعة : الأولى، 2012.
الناشر : المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – المغرب.


عدد الصفحات : 240.
حجم الكتاب : 4,34 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : محمد بن عبد الكريم الخطابي، القبيلة، الوطن، المقاومة، الحركة الوطنية المغربية ، الاستعمار، المغرب، الوحدة الوطنية، مغرب القبائل، حزب المجاهدين، الريسوني.

مقتطف من الكتاب : 
" لم يقم الخطابي بمجرد حرب دفاعية بل حاول بناء هيكل جديد للدولة، وبث الروح في مجتمع كان متعطشا لفكرة النهضة الذي يبشر بالدخول إلى العصر بروح جديدة مع التسلح بالثوابت التي يحضنها المجتمع. كان ذلك بشيرا بفكر وطني جديد ينزع إلى بناء دولة من نمط جديد. وهو ما طمحت إليه الحركة الوطنية التي استلهمت من حركة الخطابي روح المقاومة، لتبني هيكلا جديدا وصولا إلى حكم وطني عصري، يكوم هو البديل للنظام الاستعماري وأيضا للمغرب المتخلف الذي سقط في برائن الاستعمار. وكان هذا وذاك استمرار لما تطلعت إليه النخبة منذ ختام القرن التاسع عشر وخاصة منذ حركة الدستوريين في أوائل القرن العشرين. ومن تتبع كل تلك التفاعلات نعثر على الخميرة التي كونت في ما بعد ما سمي بالحركة الوطنية المغربية ".

رابط تحميل الكتاب :

عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب