تحميل مقال بصيغة إلكترونية PDF.
معلومات عن المقال :
العنوان : درس التاريخ اليوم بالمدرسة المغربية: تحديات التدريس ورهان الفائدة.
المؤلف : جمال أماش.
عدد الصفحات : 10.
حجم المقال : 0.4 ميجا بايت.
مواضيع المقال : تدريس التاريخ، المدرسة المغربية.
"يبدو أن درس التاريخ اليوم بالمدرسة المغربية، يواجه مجموعة من التحديات، في ضوء الممارسة الصفية لتدرس مادة التاريخ : تحديات ابستمولوجية على مستوى علاقة الدرس بالإنتاج التاريخي والاستوغرافي الأكاديمي، أو بالبحث الديداكتيكي بالجامعة المغربية، ثم تحديات ديداكتيكية تتجلى في المشكلات الديداكتيكية التي تواجه المدرس خلال اشتغاله التعليمي في مقاطع الدروس والمجزوءات وفق مداخل الكفايات، وتموقعه بالنسبة لعلاقة المادة العلمية وتدريسها، وهناك تحديات مهنية ترتبط بوعي المدرس بوظيفته التربوية وعلاقاته البيداغوجية مع فرقاء العملية التعليمية وخاصة مع المتعلمين، يضاف إليها تحدي المعلوميات لدرس التاريخ، في ما توفره من وثائق ودروس وأفلام سينمائية تاريخية وثائقية وذاكرات، تفرض على المدرس مواكبتها وتملكها، لتقديم منتوج علمي متطور وناجع، يناسب تغير التلاميذ وتغير علاقتهم بالمعرفة وبالتكنولوجيا، وتغير أفق درس التاريخ، في تطوير العلاقة بين المؤسسة وطبيعة البرامج وبين الطلب الاجتماعي ووظيفة المدرس في تنمية الحس النقدي وفي تعلم خطاطات التفكير التاريخي".
رابط تحميل المقال :