لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

درقاوة والمخزن في عهد المولى سليمان : 1792 – 1822 م

 معلومات عن المقال :


العنوان : درقاوة والمخزن في عهد المولى سليمان : 1792 – 1822 م.

المؤلف : د. محمد الخداري.

المصدر : مجلة أمل.

الناشر : محمد معروف.

المجلد / العدد : مج 8, ع 22 - 23.


عدد الصفحات : 18.

حجم المقال : 0.6 ميجا بايت.




مواضيع المقال : ثورة درقاوة، الصوفية، التصوف، الطرق الصوفية، عهد المولى سليمان، الطريقة الدرقاوية، علاقات التوقير والإحترام، الشيخ مولاي العربي الدرقاوي، علاقات متوثرة، تطوان، غرب الجزائر، أتراك الجزائر.


" شكل ظهور الطريقة الدرقاوية أواخر القرن الثامن عشر الميلادي هزة قوية داخل المجتمع المغربي بأسسها وشعاراتها غير المألوفة على الواقع الصوفي والفقهي المغربي، في فترة لعبت فيها الطوائف الصوفية دورا كبيرا في الحياة السياسية نتيجة ضعف المخزن. وتزامن انتشار الطريقة الدرقاوية مع وصول المولى سليمان إلى الحكم. وتميزت العلاقات بين درقاوة والمخزن تارة بالتوقير والاحترام من جانب المخزن وتارة بالتنكيل والمحاكمة. وتورط الجانبان في ثورة درقاوة بالجزائر، ووصلت غلى حدود المواجهة المباشرة بين الجانبين تكبد فيها المخزن هزائم شنيعة، وانتهت إلى مشاركة درقاوة في فتنة فاس 1820، والتي أدت إلى خلع السلطان المولى سليمان عن الحكم. وأثرت في هذه العلاقات جوانب صوفية واجتماعية وسياسية متعددة. "


رابط تحميل المقال :



عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب