القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب الرحامنة، القبيلة بين المخزن و الزاوية، للدكتور عبد الرحيم العطري.

 تحميل كتاب الرحامنة، القبيلة بين المخزن و الزاوية، للدكتور عبد الرحيم العطري pdf.




معلومات عن الكتاب :

العنوان : الرحامنة : القبيلة بين المخزن و الزاوية.
المؤلف : د. عبد الرحيم العطري.

الناشر : دفاتر العلوم الإنسانية - الرباط.
الطبعة : الرابعة - 2013
سلسلة : أبحاث ودراسات، رقم 1.

عدد الصفحات : 136 ص.
حجم الكتاب : 4.41 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : فرضية الجد المشترك : بحثا عن البدء والامتداد، من الصحراء الى الحوز الرحلة الكبرى، من الخيمة الى النوالة، جدل الترحال والاستقرار، المجال والانسان: التملك واعادة البناء، الرحامنة والمخزن: حالة المد والجزر، القائد العيادي: مسارات القائدية، ثقل الزاوية: الاحتماء بالمقدس، من القبيلة الى القبلية.

مقتطف من الكتاب :
"كان المغرب مثال نقاش العديد من الطروحات النظرية، التي توزعت ما بين الخلدونية والماركسية والانقسامية، فضلا عن اجتهادات المعرفة الكولونيالية التي توجهت الى المجتمع المغربي بالدرس والتحليل، منتجة بذلك لكثير من الاعمال التي همت البنيات والظواهر والمؤسسات والعلاقات الاجتماعية والسياسية.
وبغض النظر عن الخلفية السياسية والعسكرية للأطروحة الكولونيالية، فان ما انتج في الفترة الاستعمارية، يظل على قد كبير من الاهمية، اعتبارا لسعة المنجز وقوته التداولية، وتغطيته المجالية ايضا. لقد اهتمت المعرفة الكولونيالية بالقبيلة والمخزن والزاوية كمؤسسات مركزية في تدبير النسق المغربي، الا ان هذا الاهتمام المركزي لم يعفها من الانتباه الى المجتمع في سائر احواله وتفاعلاته وبنياته، وبذلك سوف نجدها تشتغل على فئات الفلاحين والنساء والشباب والهجرة والمؤسسات الدينية والسحريات... "


رابط تحميل الكتاب PDF :

تعليقات