القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب أمير المؤمنين : الملكية والنخبة السياسية المغربية، للمؤلف جون واتربوري.

 تحميل كتاب أمير المؤمنين : الملكية والنخبة السياسية المغربية، للمؤلف جون واتربوري PDF.





معلومات عن الكتاب :

العنوان : أمير المؤمنين : الملكية والنخبة السياسية المغربية.

المؤلف : جون واتربوري.

ترجمة كل من : عبد الغني أبو العزم - عبد الأحد السبتي وعبد اللطيف الفلق.

الناشر : مؤسسة الغني.

الطبعة الثالثة : سنة 2013.
عدد الصفحات : 475 ص.

مواضيع الكتاب : المخزن، الحماية، الاسلوب السياسي للنخبة، نخبة النخبة، انقسام النخبة الوطنية، المقاومة في المدن والبوادي، اليسار، الحركة الشعبية، الديوان الملكي، وزارة الداخلية، العدالة، الدعاية والصحافة.


مقتطف من الكتاب :
" عندما وضع إميل دور كهايم (Emile Dukheim) أسس النظرية الانقسامية في بداية القرن العشرين في شكلها العام، كان يريد بذلك ان يبحث عن مفاتيح جديدة في مجال البحث العلمي، بهدف رصد أنماط الحياة في المجتمع القبلي لمعرفة نوعية العلاقات السائدة بين أفراده، مذا يوحدهم؟ ومذا يفرقهم؟ وقد حدد هذه الانماط في كتابه تقييم العمل الاجتماعي الذي نجد فيه مفهوما عاما للنسق الانقسامي، انطلاقا من ان "المجتمع القبلي انقسامي، قائم على اساس العشائر، نظرا للتماثل الموجود بين افراده المتعاقبين والمترابطين في حلقات تكون وحدة القبيلة، وتحيطها طبيعة متشابكة عائلية وسياسية في الوقت نفسه، وهذا نا يجعل أعضاءها يعتبرون انفسهم اقرباء، بينما هم في الواقع تجمعهم وحدة الدم".
ولتأكيد هذا النسق، يوضح دور كهايم الشروط الانقسامية التي ترتكز على التشابه بقوله : "لكي يعود التنظيم الانقسامي ممكنا، لابد من ان تتشابه الاقسام، ودون هذا التشابه لا يمكن ان تتحد وان تتباين، ودون هذا التباين والخلاف سيضيع بعضها في بعض، وتنتهي الى التلاشي".

رابط تحميل الكتاب PDF : 

تعليقات