لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

السلطة والمجتمع نموذج قبائل أيت باعمران

العنوان: السلطة والمجتمع نموذج قبائل أيت باعمران

المؤلف: علي المحمدي

الناشر: دار توبقال للنشر 

عدد الصفحات: 163 ص



مقتطف من الكتاب

" علاقات الجهاز المخزني بالتنظيمات المحلية: هذه إحدى المشكلات العويصة في تاريخ المغرب، خاصة في الفترة الأخيرة منه. طرحت القضية أولا في الحقل الديبلوماسي لمعرفة مدى نفوذ المخزن وبالتالي حدود الدولة الفعلية، وطرحت ثانيا أيام الحماية الفرنسية لمعرفة عمق تعلق السكان بالشريعة، وطرحت ثالثا بعد الإستقلال لمعرفة ملامح الديمقراطية الفطرية المغربية إن صح هذا التعبير المستحدث. فطفحت بها المؤلفات على شتى أنواعها وتناقضت فيها الأراء والتأويلات ليس فقط بين ممثلي الدول الأوروبية وموظفي المخزن، ولا بين أنصار الاستعمار وأقطاب الوطنية، بل بين الباحثين الاجانب أنفسهم، من فرنسيين وغيرهم.

يجد الباحث المعاصر أمام ركام من النظريات يصعب عليه أن يلتمس أوجه الصحة فيها، قال البعض: لنضرب صفحا عن كل هذا، لنعود إلى الأصول، لنغير من المنظور، حتى نرى نشاط المركز( المخزن) انطلاقا من الهامش ( الجماعات المحلية) لا العكس. هذا الرأي لا يمثل في الحقيقة ثورة منهجية. إذ هو امتداد لفرضية الإثتنوغرافية الفرنسية التي قالت دائما إن تاريخ المغرب الحقيقي هو تاريخ القبائل المحفوط في أذهان الأشياخ، لا تاريخ المخزن المدون في موروثة في المشرق العريق." 


رابط التحميل 



عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب