لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل مقال وضعية حرفة الدباغة بمكناس على عهد الحماية 1934 – 1950.

 تحميل مقال بصيغة إلكترونية PDF.




معلومات عن المقال :

العنوان : وضعية حرفة الدباغة بمكناس على عهد الحماية 1934 – 1950.
المؤلف : د، الكراوي محمد ( أستاذ باحث بكلية الآداب – ظهر المهراز – فاس.

المصدر : مجلة أمل.
الناشر : محمد معروف.
المجلد – العدد : مج 6، ع 18.
مواضيع المقال : حرفة الدباغة، الحماية الفرنسية، مكناس، المغرب، الحرف اليدوية، الصناعات اليدوية، الحرفيون، الحركات الوطنية.
عدد الصفحات : 10.
حجم المقال : 0,4 ميجا بايت.
مقتطف من المقال :
" لقد شكل الحرفيون قاعدة بشرية واقتصادية أساسية في المدن المغربية خاصة والعربية – الاسلامية عموما، حيث كانوا يمثلون نسبة هامة من ساكنة الحواضر المغربية ويساهمون مساهمة كبيرة في اقتصاد البلاد، من حيث المردود الذي تدره الحرف على أصحابها، إضافة إلى الجبايات المختلفة... وقد كان هذا النشاط يحتل المرتبة الثانية بعد الزراعة وتربية المواشي.
وكانت الدباغة تمثل قطاعا حيويا من بين الحرف المغربية المختلفة ، وقد تميزت بتنظيمها الاجتماعي والثقافي الخاص بها ، ويتحدد في :

1 – ارتباط المشتغلين بالدباغة بعلاقات حرفية متينة تؤطرها قيم الطائفة / الحنطة.

3 – قيامهم بأعمال تعاونية وتكافلية كمزاولتهم دور رجال المطافئ بشكل جماعي في حالة نشوب حريق بإحدى أماكن دور الدباغة... ".
2 – مزاولة الدباغين لأنشطة جمعوية – جماعية، كالانخراط وإنشاء جمعيات القنص والرماية التي توفر لهم الخروج في رحلات جماعية للصيد خارج المدينة، وكذا تنظيم حفلات ( النزاهة ) أيام العطل وأوقات الفراغ، إضافة إلى مزاولة أنشطة رياضية – ترفيهية مختلفة مثل "المشاوشة" ( وهي مباريات في المصارعة).

رابط تحميل المقال :






عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب