لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأمثال الشعبية المغربية

تحميل كتاب الأمثال الشعبية المغربية بصغة بدف pdf



معلومات عن الكتاب

العنوان : الأمثال الشعبية المغربية 

المؤلف : إدريس داوون 

الناشر : مكتبة السلام الجديدة، الدار البيضاء 

عدد الصفحات : 415 ص

مقتطف من الكتاب

" الأمثال والحكم والمعاني الشعبية هي عصارة الحياة التي عاشها أسلافنا، فهي تربي في نفوسنا كيفية التعامل مع غيرنا في الحياة الاجتماعية المعقدة التي نعايشها، فالناس فيها تختلف طبائعهم وميولاتهم وتصرفاتهم ومعمالاتهم بالاستقامة أو بالانحراف. وهذه المعاملات مع غيرنا لا غنى لنا عنها في الاخذ والعطاء، وفي تبادل المصالح والمنافع، والناس تختلف نفسياتهم.

فهذا عصبي المزاج، وذاك سلس الانقياد، وآخر أناني الطبع، لا يهمه الا مصلحته، لذلك فقد يستطيع كل منا بهذه الحكم والامثال والمعاني الشعبية، ولا سيما العامية منها بأن يؤثر بها على الغير،  وذلك إما لإصلاح سلوكه، أو لتليين طبيعته، أو تنبيهه إلى أخطار الحياة التي تجباهننا أينما حللنا أو ارتحلنا، وفي كل وقت وحين. والمثل العربي يقول ( العيد ما اتعظ بغيره)  لذلك ارتأيت وخطر ببالي، وأنا قد غرفت من معين هذه الأمثال والحكم والمعاني والتعابير الشعبية منذ نعومة أظفاري، وطيلة مراحل التي قضيتها في الحياة. وسلختها من عمري بين مختلف الطبقات الاجتماعية، والاحتكاك بها، بأن هدتني نفسي ان لا أبخل على مجتمعي بتدوين البعض من هذا التراث الذي لا ينضب معينه، كبداية لفسح المجال والطريق أمام غيري في المستقبل، لأن ما أدلي به هو قطرة من بحر، وهي في تجدد مستمر يتنانى مع تجارب الحياة وتطور اجيالها وازمنتها وظروفها. 

وقررت ألا اترك جهدا في إضافة كل ما سمعته من غيري، ممن عركتهم تجارب السنين، وتفجرت ينابيع حكمتهم من هذه الحكم والأمثال والمعاني الشعبية، لكي لا تضيع في طي النسيان، وتعاقب الاجيال، فيستفيد منها الكل، لأنها إرث أدبي شعبي له قيمة، وجذير بالتقدير والاعتبار في الحياة، وفي جميع الميادين الثقافية، سواء منها الاجتماعية أو الأدبية أو الفنية. فكم من الأمثال والمعاني كان لها تأثير كبير في النفسيات، وأصلحت أشخاصا، وجعلت سلوكهم مستقيما، وكم من أخرى شحدت العزائم، وحققت الخوارق والمعجزات، وذلك إما اقتصاديا أو اجتماعيا أو فنيا، ومنها التي ساهمت في تطور المجتمعات. 

ثم إن لكل مدينة أو قرية أو بادية أمثالها الخاصة بها، والتي استقتها من تجربها، واتخذتها كنبراس مضيئ لطريقيها في الحياة، وكانت كالجذوة التي يقتبس من نارها، فتنقل من جد إلى أب، ثم إلى الابن أو البنت، أو زوج أو زوجة أو صديق، حتى تنتشر، فيعم نفعها في البقاع والأصقاع. 

وحتى الاغاني الشعبية والفن من الشعر الملون، ومن المسرح الشعبي لا يخلو بدوره من هاته الحكم والامثال والمعاني الشعبية، كي تساهم بدورها في إصلاح المجتمعات بتأثيرها على النفوس كي ترقى، وتتهذب، كما أنها تنبه الناس كي لا يقعوا فيما ينصبه الدجالون والمحتالون للناس من فخاخ وشراك، كي يتورطوا في حالهم وشرورهم، ويصطادهم لقمة سائغة، ثم إن الحازم من الناس هو من يفكر في الأمر ويحتاط له قبل الوقوع فيه، فيعرف ما له وما عليه."

Lien de Téléchargement en Pdf

عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب