لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تاريخ مقاومة ال ماء العينين للاستعمار الفرنسي

تحميل مقال تاريخ مقاومة ال ماء العينين للاستعمار الفرنسي بصغة بدف pdf


معلومات عن المقال

العنوان : تاريخ مقاومة ال ماء العينين للاستعمار الفرنسي
المؤلف : البشير أبرزاق
عدد الصفحات : 10 ص

مقتطف من المقال :

" تعد مؤلفات المؤرخ المختار السوسي من أهم المصادر العربية المغربية لتاريخ سوس والجنوب المغربي، لما تتضمنه لمادة تاريخية وافرة، بيد أنه لم يستسمر منها الا النزر اليسير من قبل الباحثين، ومن أهم القضايا التي ما تزال في مسيس الحاجة إلى الدراسة والإخراج من زوايا النسيان،قضية تأريخه لحركات المقاومة بالجنوب المغرب.

تجد الأحداث والظواهر التاريخية تفسيراتها في الظروف التي انتجتها، وإذ إن الأمر كذلك فإن دراسة ظاهرة المقاومة المغربية ضد الاستعمار الأجنبي عامة أو مقاومة ماء العينين خاصة، لا يمكن أن تتم بمعزل عن سياقها التاريخي سواء على المستوى الوطني آو الدولي.

تعتبر فترة حكم السلطان مولى الحسن الأول ( 1873_1894) مرحلة حاسمة في تاريخ المغرب المعاصر، لما شاهدته خلالها بنيات الدولة المغربية من تحولات جوهرية، إثر تزايد قوة الضغوط الخارجية.

وقد واجه الخليفة المولى عبد العزيز في فترة ما بين 1900_1906، مشاكل ضخمة تجاوزت حدود تجربته المتواضعة في الحكم، ويصف روم لاندو هذه الفترة قائلا :منذ سنة 1900 اخذ العالم يراقب المأساة المضحكة، ألا وهي تحطم ملك أتبث انه أضعف من أن يقاوم العوامل الهدامة الذي وجد نفسه فيها، ولقد نتج عن هذا أن فشل عبد العزيز في سياسته الإصلاحية والإدارية والجبائية.

ولقد زاد الأمر استفحالا قيام العديد من الثورات الاجتماعية ذات الأبعاد السياسية، كان اهمها ثورة الجيلالي الزرهوني المعروف ب بوحمارة بدءا من سنة 1902،وهي الثورة التي زادت قوتها بشكل جعل منها خطرا يهدد استقلال البلاد ووحدتها الترابية. 

Lien de Téléchargement en Pdf

عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب