لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الجغرافية التاريخية دراسة أصولية تطبيقية

 تحميل كتاب الجغرافية التاريخية دراسة اصولية تطبيقية للأستاذ محمد الفتحي بكير محمد بصيغة إلكترونية PDF.



معلومات عن الكتاب :

العنوان : الجغرافية التاريخية : دراسة أصولية تطبيقية.

المؤلف : د. محمد الفتحي بكير محمد.

الناشر : دار المعرفة الجامعية.

سنة النشر : 1999.

عدد الصفحات : 616 ص.

حجم الكتاب : 13.2 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : بيئة الزمن الرابع، التغيرات المناخية في الزمن الرابع، النتائج المترتبة على التغيرات المناخية في الزمن الرابع، التطور الحضري، العصر الحجري القديم، العصر الحجري المتوسط، العصر الحجري الحديث، عصر المعدن، أثر الإنسان في البيئة، الدراسة التطبيقية، مصر، شبه الجزيرة العربية، العراق، الهند، الأمريكتان، أستراليا ونيوزيلندا، أوروبا في البليستوسين، الأحوال المناخية في شمال أفريقيا الدور المطير الثاني مقاربة بنظريتها في الوقت الحاضر، التغيرات المتوقعة في درجات حرارة سطح الأرض خلال الفترة ما بين عامي 2000 – 2100، تطور المتوسط السنوي لعدد مرات حدوث البقع الشمسية خلال الفترة ما بين عامي 1210 – 1981.

مقتطف من الكتاب :

" اهتم البعض بدراسة الجغرافيا التاريخية في إطار إقليمي، أو بعبارة أخرى رصد التغيرات الجغرافية في فترات تاريخية مختلفة في إقليم معين، وتطالعنا المكتبة الجغرافية بالعديد عن هذه الدراسات منها على سبيل المثال دراسة «داربي» H. Darby عن الجغرافيا التاريخية لانجلترا قبل عام 1800 (Darby . 1936) وقد اتخذت بعض الدراسات اتجاهات مختلفة، منها ما اهتم بدراسة مشكلات عامة في إطار وحدات إقليمية في خلال فترات تاريخية ماضية، وبعضها اهتم بنواحي خاصة مثل المجتمعات الريفية والزراعية في إطار إقليمي وتاريحي (Plahol. 1972) وفي بريطانيا نهج أوجيلفي O. Ogilivie في دراساته نهجا إقليميا من خلال منهج تاريخي، مع التأكيد على هذا المنهج وتدعيم العلاقة بين الجغرافيا والتاريخ (Ogilivie . 1952 : 1 : 16).

• ركز «كلارك» A. Clark في تعريفة للجغرافيا التاريخية على التغير المناخي لأي ظاهرة حضارية أو طبيعية أو بيولوجية في أي فترة زمنية، كما وجه اهتماما خاصا إلى مختلف العمليات التي أدت الى التغير (Clark. 1954)، وفي نفس الوقت أهمل «كلارك» العوامل المؤثرة في التغير وهي بلا شك لا تقل أهمية عن دور العمليات، وبدونها تفقد الجغرافيا بشكل عام عنصرا رئيسيا من عناصر دراستها.

• تنازع البعد الزمني ودوره في الجغرافيا التاريخية آراء عديدة، وفي رأي كل «أيست وولدرج»، و«تايلور»، و«برون» أن الجغرافيا التاريخية هي جغرافية الماضي أو إعادة جغرافية الماضي، بينما أشار ماكندر H. Makinder عام 1938 إلى أن الجغرافية التاريخية هي دراسة الحاضر التاريخي Historical Present، ومثل هذا الاتجاه لابد وأن يدعم بدراسة الماضي حتى يمكن فهم الحاضر.

• اهتم البعض في دراسة الجغرافية التاريخية بإبراز دور الانسان في التغير البيئ، مع عدم أهمال البيئة في الانسان، ومثل هذا الاتجاه يمكن ملاحظته من خلال كتابات «كيرك» W. Kirk الذي أوضح العلاقة المتبادلة بين الانسان والبيئة في إطار الماضي مع تطبيق للمنهج السلوكي لإبراز هذه العلاقة. (Kirk. 1951 152 - 160).

Lien de Téléchargement PDF

عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب