لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي pdf

تحميل كتاب نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي لمؤلفه محمد الصغير الإفراني بصيغة إلكترونية بدف pdf



معلومات توثيقية

العنوان:  نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي 
المؤلف: محمد الصغير الإفراني
تحقيق وتقديم، عبد اللطيف الشادلي
عدد الصفحات: 514 ص

مقتطف من الكتاب

" إن علم التاريخ من أشرف العلوم ومكانه من العلوم الشرعية معلوم ومازال الجهابذة الأخيار يقطعون تقابيس أوقاتهم في جمع الاخبار، ويعتنون بمسائلها ويرونها من أسمى ما يدخر ويقدمونها ولا يقولون الأصل في الأخبار أن تؤخر، ولا شك أن النظر في ملح النوادر فيه تنشيط لأفكار السوادر. وإني لم أزل منذ علقت تميمة التمييز في عضذي وجعلت سوار الطلب في زندي متشوقا إلى أخبار الدولة السعدية سائلا هل استنشق أحد نفحات أخبارها الوردية. فلم آر الا محيبا بلاه تيقنت أن رسم العلم غيره البلاء، وقمت منتهزا الفرصة ومفرغا على خاتم السبق من الإفادة فصة علما مني أني إن احسنت في التدوين، وذبحت خوان الأخبار بما يشتهي من التلوين كان ما اتيته من الإصابة والتأييد، والا كنت محركا لهمة غيري ومعينا على التقييد. وفي كلا الحالتين فالتجارة رابحة وهمة النفس في لجة الخير السابحة.

وقد كنت بدا لي أن ألم بدولة بني وطاس، وأواخر بني مرين بما يكون ذيلا لروض القرطاس وروضة النسرين، فرأيت الدولة السعدية عناية أهل زماننا بها أكتر والاقتصار عليها لا يكون بها تاريخ الملك أبتر، وسميت هذا الموضوع، الذي حديثه حسن صحيح غير موضوع، نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي، وهذه الدولة السعدية وإن كان ابتداؤها عام ستة عشر من القرن العاشر،  لاكن إنما اتسعت ايالتها في آخر العاشر وأول الحادي، فلذلك أدرجناها في القرن الحادي، وما قارب الشيء فهو له في الحكم محادي. واعلم إني ألفت هذا التصنيف من عدة كتب تزري بزهور الروض المنيف، وسوف أعين لك بالاخبار أسماءهم، وانصب مدارج الآمالة لمن أراد أن يرقى سمائهم، فجدير لمن سرح فيه الحاظة أن يسامح نسيجه ولا ينتقد الفاظة، ولا يكون من قوم الجم الحسد ألسنتهم وأطال على فراش العصبية اسنتهم، لكن السلامة من الخلق قضية في المحال مرفوضة، وأعراض الاشراف لم تزل بالسنة اللثام مقروضة. والله يغيبنا في ذاته عن الهجو والقديح، ويجعلنا من يرى أن كلام الخلق كله شبه المديح.

أما عمود نسبهم فقد ذكرهم غير واحد من المؤرخين ورفعه عدد ما لا يحصى من الشيوخ المعتبرين وهذا نصه : محمد المهدي بن محمد القايم بأمر الله بن عبد الرحمن بن علي بن مخلوف بن زيدان بن أحمد بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد المدعو ابي عرفة بن الحسن بن ابي بكر بن علي بن الحسن بن اسماعيل بن قاسم بن محمد الملقب بالنفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن المبسط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وفاطمة رضي الله عنها بنت الرسول صلى الله عليه وسلم. قال الشيخ العلامة ابو العباس بن أحمد ابن القاضي في كتابه المنتقى المقصور على مآثر خلافة السلطان ابي العباس  احمد المنصور اطلعني على هذه النسبة الشريفة ابو العباس أحمد بن يحيى الهوزالي قايد قواد ولي العهد المنصور مولانا ابي عبد الله محمد المامون وبمثل هذا حدثني شيخنا ابي العباس أحمد بن علي المنجور وحدثني  شيخنا تبي راشد يعقوب بن يحيى اليدري أنه رأى هذه النسبة أيضا مكتوبة بخط ابي عبد الله محمد بن الغالب. "

     Lien de téléchargement en PDF


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب