لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل وقراءة كتاب سبع وثائق جديدة عن دولة المرابطين وأيامهم في الأندلس pdf

 تحميل وقراءة كتاب " سبع وثائق جديدة عن دولة المرابطين وأيامهم في الأندلس " للأستاذ حسين مؤنس بصيغة إلكترونية بي دي إف PDF.


معلومات عن الكتاب :

العنوان : سبع وثائق جديدة عن دولة المرابطين وأيامهم في الأندلس. المؤلف : الدكتور حسين مؤنس. الناشر : مكتبة الثقافة الدينية للنشر والتوزيع. عدد الصفحات : 56 ص. حجم الكتاب : 1 ميجا بايت. صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).

مواضيع الكتاب :

الوثائق التاريخية، الدولة المرابطية، تاريخ المرابطين، كتابة التاريخ، المؤرخون، رسائل تاريخية.

مقتطف من الكتاب :

’’ وقد اختلف المؤرخون المحدثون حول المرابطين، فأبغضهم "راينهارت دوزى" بغضا يكاد يكزن شخصيا، لأن اعجابه بالمعتمد بن عباد أدى به الى كراهة من خلعوه من عرشه ونفوه الى أغمات، فمضى يتصيد مآخذهم ويبالغ فيها، واعتمد على كلام عبد الواحد المراكشي وسدر في ذمهم بأسلوب القارص، وكان دوزى بطبعه يكره رجال الدين، انى كانوا وأيا كانوا، فأسخطه من المرابطين ثقتهم في الفقهاء واسلامهم الكثير من أمور الدولة لهم، وأسخطه كذلك ما كان من تسلط من الفقهاء على غيرهم من الناس في الأندلس واستبدادهم بهم، فحمل المرابطين حملة قاسية في الجزء الثالث من تاريخه لمسلمي الاندلس الذي أداره على ملوك الطوائف عامة وبني عباد خاصة، وقسا في الحكم عليهم كذلك في تعليقاته اللاتينية على النصوص التي جمعها عن بني عباد في كتابه المعروف، وفي "أبحاثه" ذات القيمة العلمية الكبيرة.
ثم أتى فرنثثكو كوديرا، وكان شديد الميل بطبعه الى رجال الدين، وان لم يكن منهم، فساءته من دوزى حملته على الفقهاء، فتجرد للرد عليه وأنصف الفقهاء – المرابطين تبعا لذلك – من آراء دوزى، واختص هؤلاء الاخيرين بكتيب عظيم القيمة على رغم صغر حجمه وبدراسات اخرى كثيرة القت على المرابطين ضوءا جديدا.
ولم تثمر جهود كوديرا كثيرا في تحويل المؤرخين عن رأى دوظى في المرابطين، ولم يتابعه في رأيه المعتدل الا يوسف أشباخ ورافييل باليستيروس في بعض الأحيان، أما الباقون من أمثال فرنثيسكو سيمونيت وفيدل فيتا وسانشد البورنوت ومنتدذ بيدال فلا نرى للمرابطين في كتاباتهم الا صورا قاتمة جدا.
بيد ان النصوص التي بين أيدينا على قلتها تعيننا على تصحيح هذا الرأي. ولو درسها المؤرخ دراسة فحص وتعمق لوجد في ثناياها الكثير من الاشارات الصادقة التي تظهر خطأ دوزى ومتابعيه، ولو أننا استخرجنا ما في "المكتبة الأندلسية" وحدها من مادة تاريخية مبعثرة في أطواء التراجم، لوجدنا أنفسنا آخر الامر أمام مادة جديدة تجعل اعادة كتابة تاريخ المرابطين أمرا واجبا. ‘‘

Ebook download PDF


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب