لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

عامة قرطبة في عصر الخلافة دراسة في التاريخ الاجتماعي الأندلسي

تحميل كتاب عامة قرطبة في عصر الخلافة دراسة في التاريخ الاجتماعي الأندلسي للأستاذ أحمد الطاهري بصيغة إلكترونية بدف pdf


معلومات توثيقية

العنوان: عامة قرطبة في عصر الخلافة دراسة في التاريخ الاجتماعي الأندلسي
المؤلف: أحمد الطاهري
الناشر: منشورات عكاظ
عدد الصفحات: 266

مقتطف من الكتاب

" لعبت عامة قرطبة دورا بارزا في تاريخ الأندلس خلال عصر الخلافة، وأثروا بعمق في أحوالها السياسية والاجتماعية والاقتصادية. بل وتحكموا في مصيرها بسيطرتهم على مقاليد السلطة مرارا. بحيث لا نبالغ اذا اعتبارناهم طرفا أساسيا، لا يمكن اغفاله لفهم أية قضية من قضايا تاريخ الأندلس فهما متكاملا.

ولا يخفى التأثير البالغ الذي مارسته الخلافة الأموية على مختلف الأصعدة في مجموع الحوض الغربي المتوسط، وامتداد إشعاعها الحضاري إلى مختلف أرجاء العالم. وبالمثل عكست التطورات العالمية أصدائها على مجريات التاريخ الأندلسي. لذا فالوقوف على دور العامة كفيل بإلقاء أضواء جديدة على قضايا التاريخ الوسيط عامة. ولا غرو فما زال الجدال حول الأسباب الكامنة وراء التراجع عن المنجزات في عصر الخلافة ، ساري المفعول، دون أن يكون بمقدور ما قدم من تعليلات أن تحسم في القضية. إن عجز الحجابة العامرية على حل أزمة الخلافة الأموية وفتح آفاق جديدة للتطور أدى إلى قيام ثورة العامة على إثرها تسلموا السلطة ليطرحوا مشروعا بديلا سرعان ما سقط هو الآخر في خضم الصراعات المريرة التي أصطلح على تسميتها بعصر الفتنة، ومع هذا العصر يبدأ توقيت الانتكاسة في إبراز تحركات العامة إذا، وما يساهم في كشف عن جذور التراجع الحضاري بالغرب الاسلامي.

وفضلا عن ذلك فالدعوات إلى عقلنة وعلمنة التاريخ الإسلامي، لم تجد بعد صداها المطلوب خصوصا بالنسبة للتاريخ الأندلسي، الذي مزال يفتقد إلى الوضوح في كثير من مناحيه، لا سيما فيما يتعلق بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، ومن البديهي أن الكشف عن هذه الجوانب يستلزم دراسة الطبقات المنتجة باعتبارها تتحمل ثقل النشاط الاقتصادي وتكون الغالبية العظمى في قاعدة الهرم الاجتماعي كما تتعذر هذه الدراسة بمعزل عن عن هذا النشاط وهذا الهرم. تناول عامة قرطبة من هذا المنطلق يعني الوقوف على المحور الذي من خلاله تتحدد طبيعة المرحلة التاريخية والانماط الإنتاجية والعلاقات الاجتماعية خلال عصر الخلافة.

ورغم ما لدور عامة قرطبة من أهمية في فهم تاريخ الأندلس السياسي والاقتصادي والاجتماعي، لم تخصص لهذا الموضوع فيما نعلم أية دراسة مستقلة، بل وحتى كتب التاريخ العام أهملته إهمالا يكاد يكون مطلقا. ما ورد عن العامة في بعضها لا يتعدى بعض الإشارات القليلة الأهمية، نادرة هي الدراسات تنبهت إلى أهميتهم لكن في سياق تناولها لقضايا أخرى. حقيقة أن هناك فيضا من الأبحاث عن الجوانب الاقتصادية المختلفة من فلاحة وسكة وعمارة وتجارة. والاجتماعية من عادات وتقاليد وطوائف، لكنها لم تول اهتماما يذكر للعامة.

            Lien de téléchargement en PDF


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب