لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب سبتة الإسلامية دراسة في تاريخها الاقتصادي والاجتماعي ( عصر الموحدين والمرينيين) pdf

تحميل كتاب سبتة الإسلامية دراسة في تاريخها الاقتصادي والاجتماعي ( عصر الموحدين والمرينيين) للأستاذ محمد الشريف بصيغة إلكترونية بدف pdf 


معلومات توثيقية

العنوان: سبتة الإسلامية دراسة في تاريخها الاقتصادي والاجتماعي ( عصر الموحدين والمرينيين). 
المؤلف: محمد الشريف. 
الناشر: جمعية تطاون أسمير
صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).
عدد الصفحات: 223 ص.

مقتطف من الكتاب

" اتجهت أنظار الباحثين الإسبان بصفة أساسية لتاريخ سبتة ما قبل الإسلامية، فهناك أطروحات شاملة ودراسات قطاعية لهذه الفترة، وتعتمد أساسا على نتائج الحفريات الأثرية، بصفة ثانوية على نصوص المؤرخين اللاثنيين الكلاسيكيين، إنها دراسات غنية ومتباينة المواضيع، ترمي إلى توضيح ضروف نشأة المدينة، والأساطير والخرفات المصاحبة لها، كما تسطر تاريخها السياسي منذ ما قبل التاريخ إلى العصر البزنطي مرورا بالعصر الفنيقي والروماني والوندالي. وتبرز دور المدينة في المبادلات التجارية في مضيق جبل طارق على ضوء نتائج الحفريات الاركيولوجية أو التنقيبات في أعماق البحر، وتبحث في صناعتها، وخزفيتها، وفي مسكوكاتها، كما تدقق في أصل تسمية المدينة وطبونيميتها، وطبوغرافيتها الكلاسيكية وجغرافيتها التاريخية ومشاكل تزودها بالماء إلى آخره، إن هذه البحوث تتزايد في الوقت الحاضر، ولكن نظرا لتبيناتها المنهجية وطابعها التقني الدقيق لأكثريتها، فإنها لم تقدم حتى الآن إلى القليل من الأعمال التركيبية.

إن أسباب هذه الأهمية المعطاة لتاريخ سبتة ما قبل الإسلام من لدن الباحثين الإسبان مرتبطة بدون شك بالدينامية التي يعرفها البحث التاريخي بإسبانيا الحالية، و بالامكانيات المتوفرة على رأسها وجود مؤسسات علمية مشجعة فب عين المكان.

على أن هذه الأسباب تتجاوز قطعا نطاق الاهتمام التاريخي العلمي الصرف،  لتلامس أرضية الإيديلوجية الاستعمارية الإسبانية، فهناك توجه قار في الدراسات الإسبانية يرمي إلى إيجاد ما يسمى براوبط الاستمرارية بين سبتة القديمة وسبتة الإسبانية. ومن هذا المنطلق لا تشكل الفترة المغربية الاسلامية إلى مرحلة عارضة، لا تحظ باهتمام هذه الدراسات الإسبانية. إن عناوين بعض الدراسات، فضلا عن مضمون أغلبها، تعبر عن ذهنية هذا التوجه في الدراسات الإسبانية ومراميه، وإلا فكيف نفسر كون الفترة الإسلامية لا تحظى إلا بحظ يسير جدا من الدراسات الاركيولوجية، بينما باطن الأرض السبتية يغص بالبقايا الأثرية التي تعود إلى هذه الفترة، وهي البقايا التي لا تلقى سوى الإهمال، باعتراف الاركيولوجيين الإسبان نفسهم.

وعلى عكس هذا الاهتمام بسبتتة ما قبل الإسلامية من طرف الباحثين الإسبان،  يظهر أن نفس الفترة التاريخية لا تثير بتاثا اهتمام زملائهم المغاربة. إنه لمن اللافت الانتباه ذلك التغييب التام لعصور ما قبل الإسلام في الدراسات المغربية والعربية عموما، إن هذا الإهمال نلاحظه حتى في الاطروحات الجامعية. فأخر دراسة مغربية صدرت حول سبتة وهي دراسة الاستاذة حليمة فرحات التي تحاول تتبع تاريخ المدينة منذ النشأة إلى القرن الرابع عشر، لا تخصص سوى عشرين صفحة من عمل ضحم ( 500 صفحة) للكلام عن أصول المدينة، وكل تاريخها السابق عن ظهور الإسلام. ويظهر  أن الباحثة المغربية لم تآخذ بعين الاعتبار النتاج الاسباني الغني والمتنوع حول هذه الفترة.

أما باقي الدراسات العربية فإنها لا تتعرض لتاريخ المدينة السابق على الإسلام إلا على سبيل التمهيد لدراسة الفترة للاحقة. وهذا التمهيد الذي لا يتعدى بضعة أسطر في أغلب الأحيان، يعيد صياغة ماسطره المؤرخون والجغرافيون العرب القدماء، بما في ذلك الأساطير والخرافات المصاحبة لأخبارهم. ولا عجب أن نجد ندوة مغربية جامعية تحمل عنوان سبتة التاريخ والتراث، لا تتطرق مداخلاتها بتاتا لتاريخ المدينة السابق على ظهور الإسلام. "

     Lien de téléchargement en PDF


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب