لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب دور الفرد في التاريخ - بليخانوف PDF

 تحميل وقراءة كتاب " دور الفرد في التاريخ " ل بليخانوف بصيغة إلكترونية بي دي إف PDF.







معلومات عن الكتاب :


العنوان : دور الفرد في التاريخ.


المؤلف : بليخانوف.


ترجمه وقدم له : إحسان سركيس.


عدد الصفحات : 142 ص.


حجم الكتاب : 0.5 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).


مواضيع الكتاب : 

التاريخ، تأويل التاريخ، الـاويل المادي للتاريخ، ابن خلدون، دور الفرد البارز من خلال تأويل التاريخ، السببية والمصادقة والطارئ واللامنظور، السؤال الكبير، الفعل التاريخي من خلال الوعي والإرادة والرغبة، الفرد البارز ومفهوم السلطة، الفرد البارز والديمقراطية، نظرية عامة الى دور الفرد البارز من خلال الصيرورة والكلية والجدل، نظرة عامة الى دور الفرد البارز من خلال واقعنا العربي الحديث، دور الفرد في التاريخ، ما هو السياق الطبيعي للأحداث.


مقتطف من الكتاب :

’’ الغاية التي يفترض في الانسان ان يخدمها هي غاية تستنبط وتؤول من الغاية التي يحددها ويحققها لأن البشر لا يصنعون التاريخ إلا اذا كانت لهم أغراض وغايات.

وكثير من الشخصيات التاريخية البارزة لم تع إلا قليلا أو وعت وعيا ناقصا للمكان الخطير الحافل الذي كانت تحتله في التاريخ ومع ذلك لعبت دورها في مسيرة الإنسان والمجتعات.

ورغم أن جوهر التاريخ يقتضي ألا يتم أمر دون تصميم واع ودون غاية مرجوة فإن فهم التاريخ يستدعي المضي أبعد من ذلك وما ذاك إلا لأن الارادات الفردية عندما تدخل حيز العمل تنتهي أحيانا كثيرة الى نتائج غير ما توخته، ولهذا فإن دوافعها ليس لها سوى أهمية ثانوية بالنسبة الى النتيجة الاجمالية وتبقى معرفة أية قوى محركة تتوارى خلف هذه الدوافع.

إن جوهر الماركسية العلمي يقوم على استقلال القوى المحركة الحقيقية في التاريخ بالقياس الى الوعي (النفسي) الذي يمتلكه الناس. 

وفي أشكال المعرفة البدائية كان هذا الاستقلال يتجلى، في الواقع، بالطريقة التي كان الناس، من خلالها، ينظرون الى هذه القوى على أنها شكل من أشكال الطبيعة التي يلاحظونها وعلى ان القوانين التي تحكمها هي ضرب من قوانين الطبيعة (الأزلية).. ولم ينتبه الناس الى ادراك الصفة التاريخية لهذه الأشكال الا بعد زمن طويل حفل بجميع النظريات التي تناولت مصادر السلطة والمعين الذي تمنح منه والدور الذي تقوم به.

وكل عمل يقوم به الناس يعونه، ولا ريب، ولكن هناك فرقا بين وعي صحيح ووعي قاصر او زائف او تاعس، ومع ذلك فأيا كان شكل الوعي فقد لعب دوره في سياق التاريخ. لقد أخذ الصراع الطبقي، في المجتمعات القدديمة، شكل الصراع بين المدينين والدائنين وهذه العلاقة النقدية كانت تنطوي على تفاوت اقتصادي اي تعارض في شروط الحياة اعمق من ذلك بكثير كما ان وعي الدولة كحقيقة كان يخفي وجه الطبقة في المجتمعات القديمة ويمنعه ان سيتجلى ويبرز، لذلك لم يكن الوعي ليلتقط إلا ظاهر العلاقات الحقوقية التي تأخذ تبعا لذلك تمام معناها ودورها."


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب