لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب معالم تاريخ المغرب والأندلس للمؤلف حسين مؤنس PDF

 تحميل كتاب معالم تاريخ المغرب والأندلس للمؤلف حسين مؤنس بصيغة PDF.






معلومات عن الكتاب :


عنوان الكتاب : معالم تاريخ المغرب والأندلس.


المؤلف : حسين مؤنس.


سنة النشر : 1980م / 1400هـ .  


عدد الصفحات : 519.


حجم الكتاب : 8.6 ميجا بايت .


صيغة الكتاب : pdf.



مقتطف من الكتاب :


" كتب العرب في الأندلس وعن الأندلس كثيرا جدا ولكن الجانب الأكبر مما كتب الأندلسيون عن أنفسهم ضاع في غمرة الصراع الطويل بين المسلمين والنصارى على مصير شبه الجزيرة، فجزء منه فقد كما يفقد الكثير من الكتب لقلة نسخه، وبعضها حمله المهاجرون الأندلسيون إلى مهاجرهم فتبدد معظمه وبقى أقله، وجزء آخر قضى عليه الإسبان والبرتغاليون بالإحراق والتدمير. ولا غرابة والحالة هذه في أننا لا نملك شيئا كاملا من مطولات تاريخ الأندلس، وقد ألف الأندلسيون فى تاريخ بلادهم مطولات كثيرة فلم يبق لنا منها إلا أطراف نعثر عليها قطعاً في المكتبات أو تفاريق فى كتب ألفت في عصور متأخرة في المشرق.

ورغم ذلك فإن ما لدينا من أصول التاريخ الأندلسي كثير وافر والحمد الله، ولقد قال « غرسيه غومس » فى كتابه الصغير المسمى « الشعر الأندلسي » وقد ترجمناه للعربية، إننا لا نملك من دواوين الشعر الأندلسي إلا عدداً قليلاً جداً، وبقية ما لدينا من ذلك الشعر إنما هي نثار كالنثار الذى يتبقى من تحطم إناء من البلور، ومع ذلك فعلى أساس هذا النثار نستطيع أن نكتب تاريخ الشعر الأندلسي لأنه كان من الوفرة بحيث أن القليل الباقى منه يمكننا من كتابة تاريخ متصل وكامل تقريبا للشعر الأندلسي. وأهم أصول التاريخ الأندلسي هو ما بقى لنا من كتابات أحمد بن محمد الرازي أبى التاريخ والجغرافية في الأندلس، وقد أشرنا إليها خلال كلامنا في ببليوغرافية المغرب، ومن ثم فلن نتحدث عنها هنا .

ومن حسن الحظ أن عميد مؤرخي الأندلس بعد محمد بن محمد الرازي وابنه عيسى بن أحمد، وابن حيان، وهو أبو مروان حيان بن خلف بن صعب بن حيان ابن محمد بن حيان صاحب المقتبس، المولود في قرطبة سنة ٣٧٧هـ / ٩٨٧م والمتوفى فيها سنة ٤٦٩ هـ / ١٠٧٦م وقد وفاه حقه من الدراسة الدكتور محمود علي مكي في المقدمة الضافية التي كتبها للجزء الذي نشره من مقتبس ابن حيان ويتناول أواخر عصر الأمير عبد الرحمن الأوسط وعصر ابنه الأمير محمد ونشره في بيروت مع تعليقات وافية سنة ١٩٧٣ وقد نشر جزءا من مقتبس ابن حيان، « الأب ملشور أنتونيا، في باريس سنة ۱۹۳۷ ويتناول عصر الأمير عبد الله.. "


رابط تحميل الكتاب :


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب