القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب الدولة الموحدية بالمغرب في عهد عبدالمؤمن بن علي للدكتور الدكتور عبدالله علي علام Pdf

 



معلومات عن الكتاب:


عنوان الكتاب: الدولة الموحدية بالمغرب في عهد عبدالمؤمن بن علي.


المؤلف: الدكتور عبدالله علي علام.


عدد الصفحات: 415.


حجم الكتاب: 79.70 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).



مقتطف من الكتاب:


" عنى الموحدون بعلم التاريخ، فظهر من بينهم كثير من المؤرخين أمثال :

أبو بكر بن على الصنهاجى الذى وضع كتاباً في أخبار المهدى وعبد المؤمن يسمى أخبار المهدى بن تومرت وعبد الملك بن محمد صاحب الصلاة صاحب كتاب ( المن بالإمامة على المستضعفين بأن جعلهم الله أئمة وجعلهم الوارثين، وظهور الإمام بالموحدين على الملثمين وما في مساق ذلك. الإمام الخليفة أمير المؤمنين وأخيراً ( ؟ ) الخلفاء الراشدين؛ بهذه العبارة الطويلة سمى ابن صاحب الصلاة كتابه!! ثم على بن محمد بن عبد الملك الشهير بابن القطان صاحب كتاب (نظم الجمان) الذي تناول فيه أخبار المهدى وعبد المؤمن، وبعض خلفائه، وظهر في عهد الموحدين أيضاً عبد الواحد المراكشي صاحب كتاب ( المعجب فى تلخيص أخبار المغرب ).

كما ظهر في هذه الحقبة طائفة من مؤرخي التراجم منهم العلامة المؤرخ أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال. صاحب كتاب الصلة » الذي اعتمدنا عليه كثيراً فيما ترجمنا – وسمى ابن بشكوال كتابه بالاسم المذكور، لأنه جعله صلة وتتمة لكتاب بن الفرضي المسمى « تاريخ العلماء والرواة بالأندلس » ولابن بشكوال مؤلفات كثيرة تبلغ الخمسين كتاباً منها كتاب ( المستغيثين بالله تعالى في المهمات والحاجات ) وكتاب « المحاسن والفضائل » وكتاب ( الفوائد المنتخبة والحكايات المستغربة )، و . . . . إلخ،

وتوفى ابن بشكوال بقرطبة سنة ٥٧٨ ه وظهر في عهد الموحدين أيضاً المؤرخ الشهير ( ابن الأبار ) صاحب كتاب ( التكملة ) الذي اعتمدنا عليه كثيراً في بحثنا هذا، والكتاب المذكور فى جزأين. وسمى بهذا الاسم، لأنه أكمل به كتاب الصلة لابن بشكوال، وقد ترجم فيه للعلماء والرواة وأعلام الفكر الأندلسي.

ثم ظهر – في أواخر عصر الموحدين - المؤرخ المغربى الثقة ابن عبد الملك المراكشي الذي وضع كتاب الذيل والتكملة لكتابي ( الموصول والصلة ) ولم يترجم ابن عبد الملك للعلماء الذين ظهروا بعد ابن الأبار فحسب، بل استدرك على ابن الفرضى وابن بشكوال ما فاتهما من مشاهير الرجال، كما توسع في كثير من التراجم التي ذكروها. وعلى نمط ابن عبد الملك المراكشي، وضع المؤرخ أبو جعفر بن الزبير ( المتوفى سنة ۷٠٨ هـ ) معجماً في التراجم الأندلسية والمغربية سماه صلة الصلة (..) "


Ebook download PDF 


رابط تحميل الكتاب:


تعليقات