القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب مؤرخو الدولة الموحدية (٥١٥-٦٦٨هـ / ١١٢١ - ١٢٦٩م) - دراسة نقدية مقارنة Pdf

 هذا الكتاب هو رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي.




معلومات عن الكتاب:


عنوان الكتاب: مؤرخو الدولة الموحدية (٥١٥-٦٦٨هـ / ١١٢١ - ١٢٦٩م) - دراسة نقدية مقارنة.


المؤلف: الباحث خالد بن علي النجمي.


إشراف: حمد بن صالح السحيباني.


عدد الصفحات: 990.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).



مقتطف من الكتاب:




" المؤلفات التاريخية الخاصة بالموحدين:


أرخ لدولة الموحدين كثير من المعاصرين لها؛ منهم من اهتم بنشأتها في فترتها الأولى، والبعض الآخر قصر اهتمامه على تتبع حكامها إلى عصره، وهناك من أضاف إلى دولة الموحدين دولة المرابطين (٤٥١ - ٥٤١ هـ / ١٠٥٩ - ١١٤٧م) السابقة عليها، في حين أضاف بعض المتأخرين دولة الحفصين (٦٢٥ - ١٩٨٢هـ / ١٢٢٨ - ١٥٧٤م) التي قامت على أنقاضها. وعلى الرغم من أن العصر الموحدي حظي باهتمام جيد، ربما فاق غيره من العصور، و خصوصاً فترة ازدهاره، إلا أنه فُقدت مصنفات تاريخية كثيرة عن الموحدين، كتبت بأقلام رجال عاصروا هذه الدولة، وشاركوا في مجريات أحداثها، أو عاشوا في ظلها، ودونوا تارخها القريب، وهذه المصنفات وتلك لو بقيت كلها أو جلها لأمدتنا بمعلومات لا نزال نجهلها عن تاريخ الموحدين.

و نستعرض هنا أهم ما صنف في تاريخ الموحدين خاصة، في فترة حياة هذه الدولة أو بعد أفولها، وسواء صنف بمشرق العالم الإسلامي أو مغربه، وذلك على النحو التالي:


أولاً: كتاب "فضائل المهدي" لأبي القاسم المؤمن المصري كان حياً سنة (٥٠١ هـ / ١١٠٧م).

وهذا الكتاب يتضح من اسمه، ومن نقولات المصادر الموحدية عنه، أن مؤلفه كان من خاصة ابن تومرت، ودون كتابه هذا تمجيداً له، ولما يراه هو من فضائل أخلاقه وصفاته، و لم يخل من إشارات تبشر بخليفته عبد المؤمن بن علي) و باعتباره من مصادر مؤرخي الموحدين، فإن التفصيل عنه يكون في الفصل الثالث من. هذه الدراسة بإذن الله تعالى.

.

ثانياً: كتاب " المجموع في تاريخ الموحدين "لمصنف مجهول.

مصنف هذا المجموع من مؤرخي الفترة المبكرة من حياة الدولة الموحدية، ويبدو من المنقولة عنه أنه يهتم بتدوين أخبار ابن تومرت، والفترة المبكرة من عهد خليفته عبد المؤمن بن علي (٥٥٨٥٢٤هـ / ١١٣٠ - ١١٦٣م)، ولكونه من المصادر المكتوبة لمؤرخي البلاط الموحدي، فإن الحديث عنه سيكون في الفصل الثالث ضمن مصادر مؤرخي الدولة الموحدية.

.ثالثاً: كتاب لابن الراعي كان حياً سنة ٥٢٩هـ / ١١٣٤م) مجهول العنوان. لا يُعرف عن مؤلفه إلا كنيته، ولكن يبدو من النقولات عنه أنه اهتم بتدوين أخبار ابن تومرت، والقتال مع المرابطين في عهده، والفترة الأولى من عهد خليفته عبدالمؤمن بن علي (٥٥٨٥٢٤ هـ / ١١٦٣١١٣٠م).

رابعاً: كتاب "أخبار المهدي بن تومرت وابتداء دولة الموحدين" وكتاب "المقتبس من كتاب الأنساب في معرفة الأصحاب" لمؤلفهما أبي بكر بن علي الصنهاجي المكنى بالبيذق (ت بعد سنة ٥٨٠هـ / ١١٨٤م) .

وهو من مؤرخي البلاط الموحدي المبكرين، وسيكون ومؤلفاته محور هذه الدراسة في الفصول التالية بإذن الله تعالى.

.

خامساً: " كتاب تاريخ المرابطين والموحدين " لأبي عبيدة المراكشي.. "



Ebook download PDF 


رابط تحميل الكتاب:


تعليقات