لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب أصول البحث العلمي ومناهجه - وجيه محجوب PDF

 تحميل وقراءة كتاب أصول البحث العلمي ومناهجه للمؤلف وجيه محجوب بصيغة PDF.






معلومات عن الكتاب:

عنوان الكتاب: أصول البحث العلمي ومناهجه.


المؤلف: وجيه محجوب.


الناشر: دار المناهج للنشر والتوزيع.


عدد الصفحات: 318.


حجم الكتاب:  3.94 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).



مقتطف من الكتاب:


" يستطيع الباحث عادة عندما يعبر عن المادة بأسلوبه ان يجعل المناقشة تتحرك بيسر وقوة نحو هدفها بأخذ بعض المادة العلمية من المصادر ويدونها على كارتات ولإثبات حق المؤلف الأصلي لفكرة استعيرت دون ان تنقل بنصها. يضع الباحث رقماً أو علامة عند نهاية العبارة ويثبت المصدر المناسب في الهامش. وإذا تعذر على الباحث إعادة صياغة معلومة في مثل ايجاز ودقة المصدر الأصلي وكفاءته، يستطيع ان ينقلها بنصها. ويفضل كلما أمكن ان يختار نصاً قصيراً واستبعاد الاستطراد من النص الطويل ويصاغ جوهره في عبارات الباحث الخاصة.


يدون الباحث العناصر والجمل والموضوعات ذات العلاقة ببحثه وذلك اما بالنقل الحرفي او بالاختصار او بالفكرة ويتم التدوين على بطاقات خاصة.. تستعمل لهذا الغرض... وكذلك يمكن تدوين المعلومات في كراسة والطريقة الأولى أفضل من الثانية وذلك لسهولة ترتيب البطاقات من إضافة أو حذف ما يريده الباحث. والاقتباس هو أحد وسائل جمع البيانات والمادة العلمية، ويكون الاقتباس متماشياً مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل الباحث ولا يمكن الاستغناء عن الاقتباس لأنه أحد المقومات العلمية للبحث.


ان الاقتباس حالة إبداعية ابتكاريه تتماشى والهدف المطلوب وليس الاقتباس ان يجمع الباحث أكثر عدد ممكن من النصوص والأفكار والاختصارات لأضافتها إلى البحث هذا معناه إرباك الباحث والقارئ معاً."


Ebook download PDF 


رابط تحميل الكتاب:


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب