لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب الصُلحاء مدونات عن الإسلام المغاربي خلال القرن التاسع عشر - إدموند دوتي PDF

تحميل وقراءة كتاب الصُلحاء مدونات عن الإسلام المغاربي خلال القرن التاسع عشر للمؤلف إدموند دوتي بصيغة PDF.








معلومات عن الكتاب:


عنوان الكتاب : الصُلحاء مدونات عن الإسلام المغاربي خلال القرن التاسع عشر.


المؤلف: إدموند دوتي.


ترجمة: محمد ناجي بن عمر.


الناشر: إفريقيا الشرق.


تاريخ الإصدار: 2014م.


عدد الصفحات: 146.


حجم الكاتب: 2.02 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).



مقتطف من الكتاب:



" 13 - مدلول كلمة لالة


والكلمة الأكثر تشريفا للمرأة في شمال إفريقيا هي لالاً أو لالة، (سيدة ) المخصص لكل الصلحاء وبدون أدنى شك فهو اسم بربري، لأننا لا نجد له أي استعمال في المشرق باستثناء مصر مصر التي يمكن أن يكون البربر قد أثروا فيها، فنقول في مصر يا ليلي أي يا ليلي بمعنى يا سيدتي وأردنا النظر في العبارة مجازا بمعنى: ياليلي، ولا يعتقد كولد زهير أن هذا التخريج صحيح. إذن علينا الاحتفاظ بمعنى لالة في البربرية. وهذا الاسم ذائع وشائع في البلاد البربرية حيث يحمله البربر ببعض الدلالات.


وتسمى نساء الصلحاء في القبائل ،لالة، لكن إذ حدث أحيانا أن صالحا تزوج امرأة من لقبائل فإنه يرفض أن تسمى به لأنه خاص بهذه الفئة. ومن الغريب أن نجد أن هؤلاء الصلحاء الذين يدعون أن أصلهم عربي يريدون أن تحتكر نساؤهم اسما بربريا كلالة، ورغم ذلك نجد نساء زاهدات وصلن إلى درجة من الصلاح (في لقبايل) تحمل هذا الاسم لكن لقبائل يسمون صالحاتهم ب إما» التي يضيفون إليها أحيانا اسم لالة مثل لالة إما تيفلوت قرب البليدة، والاسم الحقيقي التسمية الذي يعطى للصالحات هو السيدة الذي ينطق سيدة وهي " الوحيدة التي يستعملها المؤلفون ولا نجد غيرها في التراجم بالمغرب الكبير وهو نفسه المستعمل في المشرق.


ونستعمل في المغرب كما في المشرق ستي التي تعني السيدة، والولية الأكثر شهرة بتلمسان تسمى لالة ستي، فنحن أمام كلمتين الأولى بربرية والثانية قد تكون عربية لهما المعنى نفسه. وكان بالجزائر  قديما مسجد يسمى : مسجد ستي مريم "


Ebook download PDF 


رابط تحميل الكتاب:


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب