لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب دولة الأدارسة في المغرب والأندلس - سعدون نصر الله pdf




معلومات عن الكتاب :


إسم الكتاب : الأدارسة في المغرب والأندلس.


المؤلف : سعدون نصر الله. 


الناشر : دار النهضة العربية. 


تاريخ النشر : 1996م. 


عدد الصفحات : 104.


حجم الكتاب : 19.87 ميجا بايت.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).





مقتطف من الكتاب :


"كتب التدريس :


في البدء اعتمدت جامعة القرويين على الكتب والمخطوطات الواردة من المشرق في العلوم الدينية القرآن والحديث والأدبية والعلمية. ثم عمد المغاربة إلى الاعتماد على أنفسهم فظهرت المؤلفات المغربية في مختلف العلوم.


في عهد الأدارسة كانت المؤلفات نادرة، ثم كثرت في عهد المرابطين والموحدين.


ففي عهد المرابطين أصدر إبراهيم بن جعفر اللواتي ٥١٣هـ/ مختصر كتاب ابن زمنين. وللقاضي عياض ٥٣٣هـ الأعلام بحدود قواعد الإسلام وكذلك الأجوبة المحبرة على الأسئلة المتخيرة، والنوازل القضائية والتنبيهات المستنبطة على الكتب المدونة بالإضافة إلى كتب في التفسير والحديث مثل تفسير أبي بكر بن الجوزي وإكمال المعلم في شرح صحب مسلم للقاضي عياض، وسر السراة في أدب القضاة.


وفي عهد الموحدين ظهرت الكتب في مختلف العلوم إذ كان مرحلة مزدهرة في التأليف وأولها كتب الفقه التي تتناول تفسير القرآن والحديث. من هذه الكتب تفسير القرآن لعبد الجليل القصري ٦٠٨هـ/ وشعب الإيمان وتنبه الأنام في مشكل الحديث ولأبي الحسن الحصار ٦١١هـ/ شرح أسماء الله الحسنى والناسخ والمنسوخ والمدارك في وصل مقطوع مالك. ولأبي الحسن الحرالي المراكشي مفتاح اللب المقفل لفهم الكتاب المنزل. 


وتفسير القرآن للمزدغي ٦٥٥هـ وله كذلك شرح حديث إذا نزل الوباء بأرضها، وكتاب الاستدراك والإتمام لكتاب السهيلي المسمى بالتعريف والإعلام بما أبهم في الكتاب العزيز من الأسماء والأعلام لابن فرتون الفاسي ٦٦٦هـ/ وكتاب النزع في إبطال القياس لابن القطان الفاسي ٦٢٨هـ / وفي التراجم فهرست أبي الصبر أيوب ٦٠٤هـ / وبرنامج ابن القطان الفاسي وبرنامج عبد الرحمن بن الملجوم ٦٠٣هـ/ وبرنامج ابن

فرتون.


وفي اللغة والنحو كتاب التوصية في العربية لابن العباس التدميري ٥٥٥هـ/ والمقدمة لأبي موسى الجزولي ٦٠٧هـ/.


وفي الرياضيات جامع المبادىء والغايات في علم الميقات لأبي الحسن علي المراكشي ٦٢٧هـ/ وأرجوزة الجبر لابن الياسمين الفاسي ٦٠١هـ وتلقيح الأفكار في العمل برسم الغبار.


 في التصوف والفقه كتاب الهداية لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم المهيد ٥٩٥هـ وحاشية على المدونة لأبي محمد يشكر ٥٩٨هـ/ وحاشية ثانية على المدونة لراشد الفاسي ٦٧٥هـ وكتاب الإنابة إلى طريق أهل الاستجابة لمحمد بن قاسم التميمي ٦٠٤هـ.

 ‏

في علم الكلام كتاب أعز ما يطلب للمهدي بن تومرت والعقيدة المرشدة له وله التنزيهان والتسبيحان وتعاليق في الأصول والعقيدة البرهانية للسلالبي ٥٦٤هـ وعقيدة المزدغني وأرجوزة في الأصول.


في التاريخ والجغرافيا والشعر أخبار المهدي للبيذق ونزهة المشتاق للشريف الإدريسي ٥٦٠ وديوان قاضي فاس أبي حفص عمر السلمي ٦٠٤.


وديوان الخطابي الفاسي ٦٣٧هـ / وديوان ابن حبوس الفاسي ٥٧٠هـ وكتاب الأنساب والشعر لابن رقية ٦٠٥ هـ.


وقد شهد لجامعة القرويين سابقتها في العالم بعض العلماء الغربيين، فقد ذكر روم لاندو عنها وقد شيد في فاس منذ أيامها الأولى جامع القرويين الذي هو أهم جامعة وأقدمها. وكان المثقفون منذ ألف سنة يعكفون على المباحثة العلمية والمناظرات الفلسفية، وكانوا يدرسون التاريخ والعلوم والطب والرياضيات ويشرحون أرسطو».


ونشر العالم جوزي بندلي بن صليب في مجلة الهلال المصرية تموز ۱۸۹۳ ۱۷ ذي الحجة ١٣١٠ ص ٣٥٦. ان أقدم مدرسة كلية في العالم انشئت لا في أوروبا كما كان يظن بل في افريقيا في مدينة فاس، أسست في الجيل التاسع للميلاد وعليه فهي ليست فقط أقدم كليات العالم بل هي الكلية الوحيدة التي كان يتلقى فيها الطلبة العلوم الأدبية السامية في تلك الأزمنة حينما لم يكن سكان باريز واكسفورد وبارو وبولونيا بعرفون من الكليات إلا الاسم.


فاس كما دعا لها مؤسسها الإمام ادريس الثاني دار علم كانت ولا تزال مفخرة العرب المؤسسين لها.


أسماء مشاهير المشايخ والعلماء والأساتذة الذين درسوا في الجامعة وألفوا كتباً كانت تتصدر مواد الدراسة.


القاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبي ٤٧٦ - ٥٤٤: من سبتة - أجاز له أبو علي الغساني - جمع من الحديث كثيراً رحل إلى فاس واستقر بها وأخذ عنه بها جماعة من الطلاب له عدة مؤلفات الاعلام بحدود قواعد الإسلام ونظم البرهان على صحة الآذان جزم والأجوبة المحبرة على الأسئلة المتخيرة وأجوبة القرطبيين له واكمال المعلم شرح صحيح مسلم وترتيب المدارك وتقريب المسالك وغنية الكاتب وبغية الطالب...


أحمد بن عبد الجليل التدميري نسبة إلى تدمير في الأندلس. كان عالماً بالعربية واللغة والأدب وشاعراً ألف كتاباً سماه نظم القرطين وضم أشعار السقطين جمع فيه أشعار الكامل للمبرد والنوادر لأبي علي البغدادي وكتاب التوطية في العربية وله شرح على كتاب الفصيح وشرح أبيات الجمل سماه شفاء الصدور وكتاب المختزل وكذلك كتاب الفوائد والفرائد كلفه سلطان مراكش لتأديب بنيه. توفي ٥٥٥ هـ."


رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب