لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري pdf تأليف د. طه عبد الرحمن

كتاب الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري - تأليف د.  طه عبد الرحمن - أونلاين بصيغة إلكترونية ONLINE PDF







معلومات عن الكتاب :


إسم الكتاب : الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري.


تأليف : د. طه عبد الرحمن.


الناشر : المركز الثقافي العربي - الدار البيضاء.


الطبعة : الأولى 2005.


عدد الصفحات : 323 صفحة.


صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).







مقتطف من الكتاب :


"لقد ذكرنا في المدخل العام أن الشق النقدي من الجواب الإسلامي يتكون من نقد مزدوج للواقع الكوني: «نقد إيماني» و«نقد أخلاقي» ؛ وقد ركزنا في الباب الأول على النقد الإيماني لهذا الواقع، ووضحنا كيف أن العنف الذي يمارسه في مجال الإيمان بإقصاء النظر الملكوتي يتخذ مظاهر مختلفة، وقفنا على ثلاثة منها؛ أحدها جَعْلُ كل اختلاف في القيم يفضي إلى التصادم ؛ والثاني حرمان الثقافة الإسلامية من حق الاستقلال بقيمها والثالث تقرير أفضلية القيم الأمريكية وفرضها على باقي المجتمعات ولو بالاستدلالات الباطلة ؛ وقد اجتهدنا في استنباط بعض الطرق التي يمكن أن نواجه بها هذه المظاهر من العنف التي يتجلى بها الواقع الكوني والتي تنتج عن هيمنة النظر الملكي فيه.


وقَصْدُنا في هذا الباب الثاني هو أن تُفضّل ما أجملناه في المدخل العام بصدد النقد الأخلاقي للواقع الكوني ؛ وليس المقصود بالنقد الأخلاقي هنا محاكمة الأمة أو الأمم التي تندفع في فرض هذا الواقع، وإنما تقويم قدرتها على العمل التعارفي، مع العلم بأن هذا العمل الخاص يرتفع بالمجتمع إلى رتبة الأمة، مُوَرِّثا أفراده التخلق الذي يرتقي بهم في مدارج الكمال السلوكي.


يكشف لنا النقد الأخلاقي للواقع الكوني أن العنف الذي يصدر عنه في مجال الأخلاق يتمثل في كونه يسلك في التعامل مع الأمم طريق العمل التعاوني، لا طريق العمل التعارفي المطلوب في هذا التعامل ؛ ولما كانت المجتمعات، متى اغترت بأسباب القوة التي في ملكها، قد تطغى وتتعاون على فعل المنكر والأمر به، فلا غرابة أن يحصل في الواقع الكوني - وهو واقع تحصيل القوة المدمرة الشاملة . ـ هذا التعاون على المنكر، وأن تكون الوقاحة أحد مظاهره البارزة.


ومعلوم أن الوقاحة تصلب يصيب أخلاق الأمة، بحيث تجترئ على أن تأتي من الأقوال والأفعال ما فيه إهدار لكرامة الإنسان وحقوق الأمم الأخرى أو على الأقل، ما فيه استخفاف بمكانتها ؛ ويتولى نقدنا الأخلاقي للعنف الذي يمارسه الواقع الكوني في مجال الأخلاق الكشف عن أشكال هذه الوقاحة ، ومضارها، كما يُوضح كيف يدفع الجواب الإسلامي هذه المضار عن التعامل بين الأمم ، وذلك في مستويات ثلاثة :


أحدها مستوى الاختلاف الفكري بين الأمم، وخصصنا له الفصل الرابع ؛ يتناول الاختلاف بين الأمم عدة مجالات منها المفاهيم والأحكام والقيم؛ وقد ضربنا لها أمثلة من مجال حقوق الإنسان التي اختلفت الأمم في إعلاناتها عنها، اخترنا منها اثنين هما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) و (الإعلان الإسلامي لحقوق الإنسان (1990)؛ غير أن هذا الاختلاف الفكري لا يحول دون تمسك إحدى الأمتين المختلفتين بأفكارها إلى حد التصلب فيها والتوقح على الأمة الأخرى؛ لذا، تقرر ضبط التعامل بين الأمم بمبادئ أخلاقية وهي مبدأ الاحترام» و«مبدأ الاعتراف» و«مبدأ التصويب»؛ غير أن الواقع الكوني، بموجب لزومه مرتبة العمل التعاوني الدنيا، حد من الفائدة التعاملية لهذه المبادئ ؛ وقد أثبتنا أنه لا يمكن دفع هذين المظهرين من العنف: التصلب والتوقح إلا باللجوء إلى مبدإ إسلامي يرتقي بالتعامل بين المجتمعات إلى رتبة العمل التعارفي العليا ؛ وهذا المبدأ هو بالذات «مبدأ الحياء»، إذ يوجب على الأمة الاستحياء من غيرها بقدر ما يوجب الاستحياء من خالقها، فضلا عن . الاستحياء من الذات فيما لا يُرضيه.


والثاني مستوى الفكر الاثنيني، وخصَّصنا له الفصل السادس؛ والفكر «الاثنيني» هو الفكر الذي يرى الحق في جانب أمة واحدة بعينها ويرى سواها من الأمم على باطل؛ وهذه هي الحال التي أصبح عليها الفكر الأمريكي، مُمَثلا بالأساس في الحكام والسياسيين وكثير من المثقفين لا سيما مند أحداث أيلول/ شتنبر 2001، فجعلته يُرتب أمم العالم إلى محورين لا ثالث لهما محور «الأمريكيين و«محور الإرهابيين»، ويحدد تصرفات الأمريكيين على المستوى الديني والسياسي والعسكري بناء على هذا الترتيب الاثنيني ؛ وواضح أنه ليس في تصرفات الأمم أشنع من هذه الوقاحة التي تُنكر على الأمم الأخرى اختلافها معها أو مخالفتها لها ؛ وقد بينا كيف أن هذا الفكر الاثنيني ووقاحته الإنكارية لا يقدر على دفعهما إلا مبدأ إسلامي ثان يرتقي بالتعامل بين الأمم إلى رتبة العمل التعارفي الصحيح، وهو مبدأ الجهاد الأخلاقي»، إذ يقضي بضرورة التداخل بين : الذات والآخر كما يورّث للأمة التي تأخذ به جهادية أخلاقية صريحة، ومقتضاها أن الأمة ينبغي أن تُخلص في كل فعل تأتيه، وتُحسن في كل وقت، وتبدل النفس عند الضرورة، منزلة في كل هذه الأعمال غيرها من الأمم منزلتها.


 ويجدر بهذا الصدد أن نؤكد على أن مقاربتنا لتعامل الأمريكي مع أحداث أيلول/ شتنبر ليست تناولا سياسيا، لا بمعنى الأكاديمي ولا بالأحرى بالمعنى الإيديولوجي، بل حرصنا على أن تكون هذه المقاربة تناولا فلسفيا أخلاقيا ولو تضمنت بعض المقولات السياسية، نظرا إلى أن تحليلنا، وإن تعلق بواقع الأحداث والمواقف منها، فإن الأحكام المبنية عليه تتعلق أساسا بما يجب في حقها أخلاقيا.


 والثالث، مستوى الفكر الأحدي وأفردنا له الفصل الخامس؛ كان لا بد أن يُفرز هذا الواقع الكوني في آخر أطواره، وهو العولمة فكرا يميزه؛ واتخذ هذا الفكر أشكالا وأوصافا أفضت به إلى إنكار اختلاف الأمم، واقعا في وقاحة بالغة هي وقاحة الاجتثاث ؛ وقد برهنا على أنه لا سبيل إلى درء هذه الوقاحة إلا بالرجوع إلى مبدإ إسلامي ثالث هو مبدأ الحكمة ؛ ويقضي هذا المبدأ بأن الفكر الإعلامي الأحدي لا يطيق التخلص من آفاته التي تنحط بعقل الإنسان إلا إذا قام بمقتضى التفكير، وهو تأسيس النظر الملكي على النظر الملكوتي ؛ ويقضي أيضا بأن الفكر الاقتصادي الأحدي لا يقدر على صرف آفاته التي تنحط بسلوك الإنسان إلا إذا وفى بمقتضى التفكير وهو تأسيس العمل التعاوني على العمل التعارفي؛ ويقضي أخيرا بأن الفكر المعلوماتي الأحدي لا يتمكن من دفع آفاته التي تنحط بالإنسان في كليته، عقلا وسلوكا، إلا إذا أوفى بمقتضى التفاكر وهو تكامل النظر الملكوتي مع العمل التعارفي."


رابط تحميل الكتاب


عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب