لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المدخل لعلم الاجتماع المغربي.

 تحميل الكتاب بصيغة إلكترونية PDF.




معلومات عن الكتاب :


العنوان : المدخل لعلم الاجتماع المغربي.

المؤلف : د. نور الدين الزاهي.

الناشر : دفاتر وجهة نظر.

الطبعة الأولى : 2011.

عدد الصفحات : 212 صفحة.

حجم الكتاب : 4.17 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : علم الإجتماع، السوسيولوجيا المغربية، تأسيس البعثة العلمية وميلاد السوسيولوجية الكولونيالية، المعهد العالي للدراسات المغربية، معهد السوسيولوجيا وولادة السوسيولوجيا الوطنية، انكسارات التعقيد.


" رصد الحصيلة السوسيولوجيا لمغرب اليوم ليست أمرا سهل الإنجاز بالنسبة لمؤسسات علمية، فم القول حينما يتعلق الأمر بباحث مفرد؟؟ يتطلب رصد الحصيلة السوسيولوجيا المتوازنة، كما وكيفا، شروطا مؤسساتية علمية، تمكن من الحصول على المعطيات الكمية المنظمة المتعلقة بالبحث العلمي السوسيولوجي، وموارد بشرية متخصصة ومؤهلة لقراءة الإنتاج السوسيولوجي وتقييم هويته وحصيلته. بالمغرب وإلى حدود الآن لا يتوفر الحقل الجامعي المغربي «على سجل مركزي يحصي كل المعلومات المطلوبة عن الرسائل والأطروحات الجامعية والمناقشة في مختلف مؤسسات التعليم العالي بالبلاد. وفي مقابل هذا النقص الواضح، تتوفر على مجموعة من مصادر المعلومات المفيدة، والتي تظل مع ذلك ناقصة من نواحي متعددة». لهذا السبب لا مرتكز في هذا الباب سوى فهارس الجامعات المحلية بكل بياضاتها واجتهادات المؤسسات العلمية الخاصة وكذا بعض المهتمين بالموضوع. من جهتنا اعتمدنا على قراءتنا الخاصة، وانخرطنا في مجال البحث السوسيولوجي لأزيد من عشرين سنة. وسندنا ذلك بالاطلاع على ما تم إصداره من حصيلات سوسيولوجية كيفية، وبيبليوغرافيات نقدية. "


رابط تحميل الكتاب :


شارك هذه المكتبة مع أصدقائك لتعم الفائدة..

عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب