لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب الببليوجرافيا، بحث في تعريفها ودلالاتها، لرودلف بلوم.

 تحميل الكتاب بصيغة إلكترونية PDF.




معلومات عن الكتاب :


العنوان : الببليوجرافيا، بحث في تعريفها ودلالاتها.

المؤلف : رودلف بلوم.

ترجمة : الدكتور شعبان عبد العزيز خليفة.

الناشر : الدار المصرية اللبنانية.

الطبعة الأولى : 1417 هـ / 1996 م.


عدد الصفحات : 352.

حجم الكتاب : 11.4 ميجا بايت.


مواضيع الكتاب : الببليوجرافيا، العصر القديم، العصر الحديث، القرن الثامن عشر، ألمانيا، فرنسا وهولندا، التاريخ الفكري، استخدام مفهوم الببليوجرافيا.


مقتطف من المؤلف :

" إن قلة قليلة من الببليوجرافيين فقط هم الذين اهتموا بتاريخ الببليوجرافيا تخصصهم ونادرا ما وجدت مساعدة من أعمالهم في بحثي هذا. ذلك أن الجانب الأكبر من تاريخ الببليوجرافيا الذي كتبته لويزا – نويل مالكيس قد بنى على معرفتها المستفيضة بالقوائم القديمة والحديثة على السواء. وطالما أن الباحثين في أوروبا الغربية والوسطى لم يحددوا نظرية ومصطلح ببليوجرافيا تحديدا قاطعا إلا مؤخرا فقد اتبعت مفاهيمهم وممارساتهم. وعندما درست الببليوجرافيا وتاريخ المعرفة.

وقليلون هم الذين يتذكرون أن "التاريخ الفكري" – تاريخ العلوم – كان مقررا يدرس في كثير من المدارس العليا والجامعات الألمانية منذ منتصف القرن السابع عشر وحتى مطلع القرن التاسع عشر.

أما الآن فإن التاريخ التاريخ الفكري قد طواه النسيان تقريبا ووزعت أهدافه على المجالات المختلفة كل على حدة.

ومن بين فروعه فقط تاريخ الأدب الذي ما يزال يدرس كموضوع مستقل الآن. وطالما تاريخ التعليم كجزء من التاريخ الفكري كان لابد من أن يكتب فقد حاولت أن أبين ذلك عندما تعرضت لمؤسسات التعليم العالي الألمانية في الماضي. وهذه مجرد تذكرة لاتخلو من فائدة للاتجاه الحالي نحو تدريس الببليوجرافيا في علاقتها بكل مجال فردي على حدة. " 


رابط تحميل الكتاب :


شارك هذه المكتبة مع أصدقائك لتعم الفائدة..

عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب