لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

واحة غريس والاستعمار: آليات التحول وأشكال المقاومة

 معلومات عن المقال :

العنوان : واحة غريس والاستعمار: آليات التحول وأشكال المقاومة.
The Ghris Oasis Colonialism: The Mechanism of change and Forms of resistance.
المؤلف : د. رشيد الزعفران – أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة ابن طفيل – القنيطرة.
نوع المحتوى : مراجعات الكتاب  (واحة غريس والاستعمار: آليات التحول وأشكال المقاومة للمؤلف د. قسطاني بن محمد.)

عدد الصفحات : 10 صفخات.
حجم المقال : 0.5 ميجا بايت.

مواضيع المقال : غريس، الاستعمار، قسطاني بن محمد، منهجية الكتاب، الفيلاج، القبلية والأسرة والمدرسة والقيم التقليدية، الكفاح المسلح، التمرد والعصيان.



" لقد نشأت أولى التجمعات المستقرة بالأوساط الصحراوية في مجال الواحات كنماذج شبه حضرية، استطاع خلالها الإنسان الصحراوي أن يبتكر على مر تاريخه الطويل أساليب وطرائق عيش خاصة تتلاءم وقساوة طبيعة الصحراء، من خلال نظام انتاجي يتميز بالليونة ويرتكز جله على الفاعلية الإنسانية. فالإنسان هو الذي "أنشأ" الواحة بجعلها عالما مؤنسنا Anthropogenèse، الأمر الذي يفنذ بعض الأطروحات الغربية التي تصف الإنسان غير الأوربي بالكسل والخمول وتنظر إليه على أنه ثمرة طبيعية معطاة. وتنتمي الواحات بصفة عامة، إلى ما كان " يسميه (الرومان) في أفريقيا بمنطقة 'نوميديا'، أو ما يسميه العرب 'ببلاد الجريد' حيث ينبت النخيل " .

رابط تحميل المقال :

عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب