لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الملك محمد الخامس ورهان الاستقلال

تحميل مقال الملك محمد الخامس ورهان الاستقلال بصغة بدف pdf 


معلومات عن المقال

العنوان : الملك محمد الخامس ورهان الاستقلال 

المؤلف : سمير بوزويتة 

عدد الصفحات: 11 ص

مقتطف من المقال

" لقد جاء استقلال نتيجة نضال مشترك بين مختلف المكونات السياسية المغربية بدءا من الملك محمد الخامس وزعماء الحركة الوطنية وانتهاء بمختلف شرائح المجتمع المغربي، وقد تم توجيه النضال الوطني في اتجاه استرجاع الدولة والسيادة االتين احتجزتهما الدولة الفرنسية، فرغم قصر المدة التي قضاها الملك محمد الخامس كملك للمغرب المستقل ( 1956-1961) فانها كانت بالنسبة إليه كافية لبلورة فلسفة سياسية لا زال المغرب محكوما لحد الآن بمنطقها، لقد أكد الملك محمد الخامس في فترة مبكرة من شبابه علو كعبه في العلم والسياسة.

كان تنصيب محمد بن يوسف سلطانا للبلاد من لدن الفرنسيين توهما منهم أن انقياده لهم لن يكن عسيرا ما دام لم يعد في طفولته الاعداد الخاص للملك باعتباره النجل الثالث لأبيه. 

 تم تأتي الأحداث المتتابعة جميعا لتضحذ وهم سلطات الحماية. ويترسخ لذى المغاربة أن استقلال المغرب كان نتيجة لكفاح الملك والشعب في سلسلة من المعارك قادها الملك بنفسه.

شكلت بداية الأربعينات بكل المقاييس حدا فاصلا بين لحظتين في تصور العمل الوطني وأولويات مطالبه ومحاور نضالاته، فهي بذلك جسدت  قطيعة مع مرحلة المطالب والدعوة إلى الاصلاح، لأنها انتقال نوعي إلى وضع جديد لم تعد الاولوية فيه للدفاع عن الهوية والمطالبة بالاصلاحات وحسب بل غذت الاسبقية ايضا للتحرر واستقلال واسترداد الدولة من الاحتلال، إن التفاف جل مكونات الحركة الوطنية والمؤسسة الملكية مجسدة في شخص ممثلها الشرعي السلطان محمد الخامس حول شعار الاستقلال والمطالبة باسترجاع السيادة المفقودة.

Lien de Téléchargement en Pdf 

عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب