لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب "مفهوم الدولة pdf

تحميل  كتاب "مفهوم الدولة" للأستاذ عبد الله العروي بصيغة إلكترونية بي دي إف PDF.

معلومات عن الكتاب :

العنوان : مفهوم الدولة. المؤلف : د. عبد الله العروي. الناشر : المركز الثقافي العربي. عدد الصفحات : 246 ص. حجم الكتاب : 4.62 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب :

- نظرية الدولة الايجابية. - النظرية النقدية للدولة. - تكون الدولة. - الدولة التقليدية في الوطن العربي. - دولة التنظيمات. - النظرية وواقع الدولة العربية القائمة. - المفارقة الحالية.

مقتطف من الكتاب :

’’ إن المؤرخين المتخصصين يلحون على أن الدولة النابليونية لم تتعارض كل التعارض مع الدول الأوربية الأخرى، حيث أن نابليون ورث الكثير من تنظيمات الملكية المطلقة، التي لم تستطع الثورة أن تقضي عليها في طرف وجيز، كما أن بروسيا وروسيا وحتى النمسا عرفت في القرن السابق إصلاحات عميقة تحت ما سمي بالاستبداد النير، زيادة على أن تلك الدول استفادت أثناء الصراع من الإبداعات الفرنسية. كل هذا الاعتراضات صحيحة، إلا أن المعاصرين، وهذا هو المهم، عاشوا الصراع كمواجهة تامة بين مبدأين اجتماعيين متنافيين، كما تدل على ذلك مؤلفات بيرك وفيخته وأقرانهما. لقد تعددت أسماء هذين المبدأين الثورة مقابل التقليد، الحرية مقابل العبودية، الديمقراطية مقابل الاستبداد... – المهم عندنا هو أن نحدد آثار كل واحد منهما على الدولة المؤسسة عليه. ويتضح التأثير في أربعة مجالات أساسية: الجيش، الإدارة، الاقتصاد، التعليم.
نذكر، فيما يتعلق بالجيش، أن ما بهر المعاصرين في مصار الثورة الفرنسية هو إبدالها الجيش التقليدي بجيش جديد، جيش غوغائي كما أسماه غوته الذي شاهد في معركة قالمي كيف انتصر حشد من الفلاحين غير المدربين على جنود محترفين. ما هي العناصر المميزة للجيشين المتقابلين: الفرنسي الثوري والأوربي التقليدي؟ كان الأول وطنيا شعبيا ديمقراطيا في حين أن الثاني كان محترفا أرستقراطي القيادة متعودا على الخضوع الأعمى. لاشك أن في هذه المقابلة كثيرا من الغلو والشطط بالنظر الى الواقع التاريخي، لكن طريقة فيبر تتعمد التطرف المنهجي لكي تلمس العنصر المهم في الظاهرة المدروسة، فهي بمثابة مجهر يمكننا من إدراك الواقع من خلال تضخيم مكوناته. لم يكن الجيش النابليوني مؤلفا كله من مواطنين فرنسيين، ولم تكن الجيوش الأخرى كلها مؤلفة من مرتزقة محرترفين. غير أن ما لا شك فيه أن الجندي النابليوني كان يجند وهو ينتمي شعوريا الى مقاطعة من المقاطعات (نورمانديا أو فلاندرة أو الجيروند..) ويسرح وهو ينتمي الى الامة الفرنسية، في حين أن الجندي النمساوي، مع ولائه لشخص الامبراطور، يبقى بالدوام ينتمي الى المجر أو بوهيميا او التيرول. كان ماكيافيلي قد طرح بوضوح مشكلة الجيش الوطني حيث قال: إن إيطاليا لن تكون دولة موحدة ما لم تستغن عن المرتزقة وتدافع عن نفسها بنفسها. كان التاريخ الأوربي يتجه إذن منذ عهد النهضة نحو إبدال المرتزقة بالمواطنين. كذلك تطرح، من خلال الديمقراطية والشعبية، مسألة الانضباط. ‘‘

Lien de téléchargement en PDF




عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب