لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

رجراجة وتاريخ المغرب pdf

تحميل وقراءة كتاب "رجراجة وتاريخ المغرب" للمؤلف محمد السعيدي الرجراجي بصيغة إلكترونية بي دي إف PDF.

معلومات عن الكتاب :

العنوان : رجراجة وتاريخ المغرب. المؤلف : محمد السعيدي الرجراجي.
حجم الكتاب : 3.50 ميجا بايت.
الناشر : منشورات جمعية البحث والتوثيق والنشر. الطبعة الأولى : 1425/ 2004. عدد الصفحات : 103 ص.

مواضيع الكتاب :

رجراجة، صحبتهم وزواياهم، الدور الصوفي لرجراجة، رجراجة والمرابطون، العهد العلوي، رجراجة والسياسة، علاقة المرابطين والموحدين بالمتصوفين، المرينيين والسعديين، رجراجة والعلويين، اقامة سبعة رجال بمراكش، ذهاب الصوفي الشيخ محمد ابن حميدة لمكناس، تقلص نفوذ الزوايا، العلماء المتصوفون، القضاة، رجال السلطة، العلم والثقافة عند الرجراجيين، العلماء، الزاوية الرجراجية ونفي محمد الخامس، زوايا رجراجية واسهاماتها: زوايا اقليم آسفي، الزاوية الرجراجية واطروحة الاندماج والتمايز، التأثير الاقتصادي الرجراجي في الناحية، مقدمو رجراجة وعلاقتهم بالسلطة المركزية.

مقتطف من الكتاب :

’’ لقد كان لقضية العلم والفكر والثقافة بعامة شأن كبير لدى الرجراجيين وإنها لقصة رائعة تروى، وإنها لمفحرة جليلة ترددها الألسنة والأقوال ولا تمل، وإنها لمسيرة أشاد بها القالي قبل المحب، ويندهش المرء لهذا الحشد من العلماء والمثقفين الذين زخرت بهم كل الزوايا الرجراجية والرباطات، ولهذه الكتب التي ألفت في مختلف فروع الثقافة الاسلامية من فقه واصول وتفسير وفرائض ونحو وبلاغة وكل أنواع المعرفة، وذلك راجع إلى:
1- الايمان بحق الجماعة والفرد في ان يتحقق فيما الحديث الشريف: العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة اضافة الى ان منطقتهم كانت غاصة دائما بالقوافل والحركات والدعوات وهذه من ضمن رجالاتها علماء قادرون على التأثير في غيرهم بقوة العلم والفهم. ‘‘
2- العناية التي كان يحضى بها العلم لدى ارباب الزوايا والى مكانة العلم التي لا تعد لها اية مكانة أخرى سواء من ناحية الثروة او الشجاعة او الكرم او اية فضيلة اخرى، فقد كانوا يرون في العالم المشكاة المضيئة والنبراس الهادي والامام الذي يقضي والحاكم الذي لا ترد حكومته.
3- احتقار الجهل والبعد عن كل اسبابه حتى ان الذين لم تسعفهم ظروفهم للاغتراف من ينابيع العلم الثرة، كانوا في الغالب حافظين لكتاب الله برسمه وقواعده ومنهم من توفر على حفظ قراءات تجاوزت السبع.
                 Lien de téléchargement en PDF 


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب