لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب " البحث الاجتماعي pdf

 تحميل كتاب " البحث الاجتماعي " ل سوتيريوس سارانتاكوس بصيغة إلكترونية بي دي إف PDF.

معلومات عن الكتاب :

العنوان : البحث الاجتماعي.
المؤلف : سوتيريوس سارانتاكوس.
ترجمة : شحدة فارع.
الناشر : المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
مراجعة : ثائر ديب.
عدد الصفحات : 738 ص.
الطبعة الأولى : 2017.
حجم الكتاب : 21.1 ميجا بايت.

مواضيع الكتاب : أسس البحث الاجتماعي، أنواع البحث الاجتماعي، البحث النسوي، مبادئ البحق الاجتماعي، تخطيط البحث، تصميم البحث، الشروع في البحث الاجتماعي، اختيار العينة، طرائق جمع البيانات، الدراسات متعددة العينات، البحث الميداني، الملاحظة، المسوح – الاستبيانات، المسوح – المقابلات، دراسة الوثائق، البحث التطبيقي.

مقتطف من الكتاب :

قبل سنوات، قرر مؤلف هذا الكتاب إجراء دراسة عن القيم الأسرية وذلك بسبب عزوف عدد كبير من الناس عن الزواج وكثرة حالات الطلاق. ولكون هذه الظاهرة واضحة في معظم أنحاء العالم الغربي، قرر الباحث أن تشمل دراسته أقطارا عدة. لذلك وضع الباحث خطة لتوجيه سيرورة البحث تعتمد على المعايير التي ذكرناها آنفا في هذا الفصل. وفي ما يلي وصف مختصر لخطوات تصميم هذا البحث.
’’ تصميم بحث كمي: مثال
-اختيار الموضوع والمنهجية: كان الموضوع هو «القيم الأسرية» وكانت المنهجية المختارة منهجية كمية لأنه كان على الباحث أن يقيس القيم الأسرية بدقة تمكنه من المقارنة بين مجموعات المبحوثين في كل بلد وفي ما بين البلدان. وكان من المفروض أن يتبع البحث خطوات إجرائية تتطلب قياسات كمية دقيقة ومحكمة. وحاول الباحث ان يجعل العيان ممثلة لمجتمعاتها ليسهل تعميم النتائج في ما بعد، ولذلك كان اختيار المنهج الكمي هو الافضل.
-الصوغ المنهجي للموضوع: بعد اختيار الموضوع وتحديد المنهجية، كان لابد من حصر نطاق الموضوع وتحديده بالتركيز على دراسة فئة الشباب اولا، الذي دون سن 25، واناس من خلفيات متشابهة نسبيا ثانيا. وبعد مراجعة مكثفة وموسعة للأدبيات التي سبق ان عنيت بهذا الموضوع، حدد الباحث الاتجاهات والمقاييس الرئيسية في هذا السياق، وكان مقياس النزعة العائلية (Familism) أحد هذه المقاييس. وبشكل عام حدد البحث عمليا وحددت أبعاده حيث كانت الأربعة الأولى منها: الأسرة، الزواج بين رجل وامرأة، الزواج المثلي، النسوية. واختيرت المؤشرات وحولت في النهاية الى أسئلة. وكانت فرضيات الدراسة بين الطلاب في سن ما دون 25 سنة كما يلي:
الفرضية الأولى: الاتجاهات نحو القيم الأسرية إيجابية جدا. الفرضية الثانية: الاتجاهات نحو الزواج بين رجل وامرأة إيجابية. الفرضية الثالثة: الاتجاهات نحو الزواج المثلي سلبية. الفرضية الرابعة: الاتجاهات نخو النسوية إيجابية.
-
اختيار العينة: تم اختيار الطلاب من بين طلاب الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، لضمان انسجام الخلفية لجميع أفراد العينة. واشتملت العينة على طلاب من النمسا واليونان واليابان وأستراليا والولايات المتحدة. شارك في الدراسة باحثون اختيروا من كل دولة، ثم وضعت الاستبيانات وترجمت الى لغة كل دولة. وقام أعضاء فريق البحث بالحصول على الموافقات الأخلاقية من لجان الأخلاقيات في كل بلد جمعت منه البيانات..‘‘

Lien de téléchargement en PDF


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

لمحات من تاريخ المغرب هي منصة إلكترونية رائدة متخصصة في نشر كتب التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفلسفة. ويتيح للقراء الوصول إلى تشكيلة واسعة من مصادر ومراجع هذه العلوم ...

جميع الحقوق محفوظة

لمحات من تاريخ المغرب