لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب المختصر في علم التاريخ ل محي الدين الكافيجي pdf

 تحميل وقراءة كتاب " المختصر في علم التاريخ " للمؤلف محي الدين الكافيجي بصيغة إلكترونية بي دي إف pdf.

 


 

معلومات عن الكتاب :

 

العنوان : المختصر في علم التاريخ.

 

المؤلف : محي الدين الكافيجي.

 

تحقيق : محمد كمال الدين عز الدين.

 

الناشر : عالم الكتب.

 

الطبعة الأولى : 1410 هـ - 1990 م.

   

عدد الصفحات : 148 ص.

 

حجم الكتاب : 4.5 ميجا بايت.

 

صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro proexpert pdf).

 

مواضيع الكتاب :

 

في مبادئ علم التأريخ، التعريف بلفظة « التأريخ»، التعريف بالزمان، التعريف بأقسام الزمان، السبب في اتخاذ المسلمين التأريخ، العلة في التأريخ من لدن الهجرة، الإشارة الى موضوع «علم التأريخ» ـ الشروط الواجب توافرها في المؤرخ، في أصول علم التأريخ، في بيان شرف أهل العلم، وفي فضل العلم، وفي بيان ما يفيد التذكير والاعتبار.

  

مقتطف من الكتاب :

 

‘‘ أما المقدمة، فقد اشتملت على ستة عناصر، وهي:

1-    الاشادة بفوائد «علم التأريخ»، إذ هو «من جملة العلوم النافعة في المبدأ والمعاد وما بينهما»، كما أن «فوائده وغرائبه لا تعد ولا تحصى، وهو بحر الدرر والمرجان، لايحيط بمنافعه نطاق التحديد والتبيان، وفيه عجائب الملك والملكوت، وفيه إيصال الى جناب الحق ذي العظمة والجبروت».

2-    دافعه الى تأليفه: «... وقد دعاني الحدب على أهل الأدب والأرب الى جمعه في قوانين الضبط والبيان، بقدر الوسع والإمكان».

3-    عنوان الكتاب: اتفقت النسخ الأربعة على تسميته ب «المختصر في علم التأريخ»، وتطابقت هذه التسمية - كذلك – مع ما جاء في خواتيمها، وفي ديباجتي نسختي «دار الكتب المصرية، ذات الرقم: 528 - تاريخ» و«معهد دمياط، ذات الرقم: 55 - تاريخ»، وإن أبدل في ديباجة نسخة «لكنو، ذات الرقم: 361» بقوله: «كتاب علوم التأريخ» وديباجة نسخة «دار الكتب المصرية، ذات الرقم: 1814 - تاريخ» بقوله: «كتاب المختصر المفيد في علم التأريخ» مما يجعل العنوان الأول أولى بالإثبات والتعويل عليه.

4-    تنظيم مادة الكتاب : «ورتبته على ثلاثة أبواب».

5-    الغرض من تأليفه : إتحاف الاخوان، «راجيا من الله – تعالى – الذكر الجميل في الأولى، والأجر الجزيل في الأخرى».

6-    الاحتياط لما هو بصدد الكتابة فيه : إذ أن جمعه لمادته «بقدر الوسع والإمكان»، كما أن جامعه «بمراحل من جانب التصدي لذلك الخطب العظيم الشأن».

 

Ebook download PDF 

 

عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب