لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب دور المرابطين في نشر الاسلام في غرب افريقيا 430. 515 هـ - 1038. 1121 م - عصمت عبد اللطيف دندش PDF

 تحميل وقراءة كتاب " دور المرابطين في نشر الاسلام في غرب افريقيا 430. 515 هـ - 1038. 1121 م " للمؤلفة عصمت عبد اللطيف دندش بصيغة إلكترونية بي دي إف PDF.

 



 

معلومات عن الكتاب :

 

العنوان : دور المرابطين في نشر الاسلام في غرب افريقيا 430. 515 هـ - 1038. 1121 م.


المؤلف : الدكتورة عصمت عبد اللطيف دندش (أستاذ التاريخ والحضارة الاسلامية بكلية الآداب بالرباط.)

 

مع نشر وتحقيق : رسائل أبي بكر العربي.

 

الناشر : دار الغرب الاسلامي.

 

عدد الصفحات : 256 ص.


حجم الكتاب : 6.9 ميجا بايت.

 

صيغة الكتاب : PDFelement (البرامج المقترحة nitro pro, expert pdf).

 

مواضيع الكتاب :

غرب افريقيا قبل ظهور المرابطين، تسمية الملثمين، الحياة الاجتماعية، قبائل السودان الغربي، الأوضاع الاقتصادية في المنطقة، الأوضاع السياسية، عبد الله بن ياسين وظهور المرابطين، الظروف التي أدت الى اختيار عبد الله ابن ياسين، انشاء رباط ابن ياسين، مكان الرباط، بناء مراكش العاصمة، امبراطورية غانة، تنازل ابي بكر للأمير يوسف عن المغرب، انشاء المراكز التجارية والثقافية، الاتجاه الى الأندلس، الثقافة العربية الاسلامية في غرب افريقيا في عصر المرابطين، الجمع بين حضارة الأندلس والمغرب والسودان، تشجيع العلماء والكتاب، تشجيع الفنانين والصناع، المراكز الثقافية في غرب افريقيا، ارتباط المدارس بالدين، ازدهار اللغة العربية.

 

مقتطف من الكتاب :

,, هو عبد الله بن ياسين بن مكوك بن علي، وقد ذكر بعض المؤرخين أنه ينتسب الى قبيلة جزولة الضاربة في اقصى المغرب قرب جبال درن. وذكر البكري ان عبد الله بن ياسين ولد في قرية تيماما ناوت في طرف صحراء مدينة غانة. اي في أحواز مدينة أودغشت، ولا يبعد ان يكون قد انحدر من هذه القبائل الملثمية التي تضرب في تلك النواحي ويرى الدكتور حسن محمود ان ذلك يرجح نسبته الى قبيلة جدالة التي تضرب قرب منطقة السنغال، وتوغل جنوبا حتى منحنى النيجر، وانه من السهل ان يحرف الرواة اسم الجدالي الى الجذالي، او الجزولي، فيصبح سبب خطأ في النسخ او عدم التحقيق، مما يفسر تطوع عبد الله بن ياسين لهذه المهمة دون تردد، فإن صحت نسبة عبد الله الى قبيلة جدالة، فانه يكون من أعرف الناس بأحوال قومه، وأكثرهم اطلاعا على مواطن الضعف فيهم، وأقدرهم على رأب الصدع وتقويم المعوج.

ولا تذكر المصادر المتداولة إلا القليل عن حياة عبد الله بن ياسين، قلا تذكر الا فقرات مقتضية، واذا كان القاضي عياض اشار في كتابه ترتيب المدارك في ترجمة عبد الله بن ياسين، انه كتب له ترجمة مفصلة في كتاب له عن تاريخ سبتة، فإن هذا الكتاب ما زال مفقودا. ‘‘

 

Ebook download PDF 

 

عن الكاتب

كاتب التاريخ المغربي

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب