لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المياه في سجلماسة من خلال المصادر التاريخية والأبحاث الأثرية pdf

 تحميل وقراءة مقال " المياه في سجلماسة من خلال المصادر التاريخية والأبحاث الأثرية " للأستاذ الحسن تاوشيخت بصيغة إلكترونية PDF.



معلومات عن المقال :
العنوان : المياه في سجلماسة من خلال المصادر التاريخية والأبحاث الأثرية.
المؤلف : الحسن تاوشيخت (أستاذ التعليم العالي – شعبة الآثار الاسلامية ( المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث الرباط – المملكة المغربية).
المصدر : دورية كان التاريخية. الناشر : مؤسسة كان التاريخية. المجلد /العدد : س12، ع44. عدد الصفحات : 9 ص. حجم المقال : 0.5 ميجا بايت.
مواضيع المقال : المدن الاسلامية، مدينة سجلماسة، المصادر التاريخية، الروايات الشفوية، الأبحاث الأثرية، الأنشطة الفلاحية، القنوات المائية، السواقي، الماء، المغرب الأقصى.

مقتطف من المقال :

’’ تعتبر سجلماسة من أولى المدن الاسلامية التي شيدت في المغرب الأقصى، حيث تأسست حوالي سنة (140 هـ /757 م) من طرف بني مدرار المكناسيين. واعتبارا لموقع منطقة سجلماسة في مقدمة الصحراء الكبرى، فإن الماء يعتبر من العناصر الحيوية والضرورية للحياة والحاجة إليه تبقى بالتالي من المشاغل الرئيسية للساكنة. وتشير الكتابات التاريخية أن سجلماسة كثيرة العمارة، على نهر كثير الماء، ويزرع على مائه كما يزرع على ماء النيل والزرع فيه كثير الإصابة. كما تذكر أن سجلماسة بنيت على نهر يقال له زيز يزير في الصيف كزيادة النيل في وقت كون الشمس في الجوزاء والسرطان والأسد. ويظهر من دلالة اسم سجلماسة أنها كلمة أمازيغية ناتية مكونة من شقين هما: "سج" ويعني طل، يطل، تطل ثم "لماس" ويعني الماء، وبالتالي فالكلمة ماملة تعني: تطل على الماء. وهذه الدلالة التي تنطبق تماما على الموضع الذي بنيت عليه أول الأمر مدينة سجلماسة وسط واحة "تافيلالت حاليا" ويحيط به الماء من كل جانب وخاصة من جهة الشرق حيث يوجد وادي زيز الأول ومن الغرب حيث يجري وادي غريس.ويحاول هذا المبحث أن يعمل مقارنة ومقاربة بين النصوص المكتوبة الواردة في المصادر التاريخية وبين ما تحتفظ به الذاكرة الشعبية وبين ما كشفت التحريات الأثرية من حقائق ميدانية. وهي حقائق قد توافق أحيانا ما أوردته المصادر التاريخية، ولكن في غالب الأحيان هي معطيات جديدة وفي غاية الأهمية.
فالمبحث يقدم الاجابة عن ثلاث أسئلة أساسية وهي: ما هي أهمية الماء في بناء سجلماسة وفي نموها السريع وفي الاستقرار البشري الكثيف بمجالها؟ وما هي أهم المعلومات عن الماء بسجلماسة الواردة في المصادر التاريخية؟ ثم ما هي المعطيات الجديدة التي كشف عنها البحث الأثري حول أوجه استعمال الماء بسجلماسة؟ ‘‘.


Lien de téléchargement en PDF

عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب