لمحات من تاريخ المغرب لمحات من تاريخ المغرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب بحوث مغربية في الفكر الإسلامي pdf

 تحميل وقراءة كتاب " بحوث مغربية في الفكر الإسلامي " للمؤلف عباس الجراري بصيغة إلكترونية بي دي إف PDF.

معلومات عن الكتاب :

العنوان : بحوث مغربية في الفكر الإسلامي.
المؤلف : عباس الجراري.
عدد الصفحات : 193 ص.
الطبعة الأولى : 1408 هـ - 1988م.

حجم الكتاب : 4.46 ميجا بايت. صيغة الكتاب : PDF.

مواضيع الكتاب :

فلسفة نظام الحكم في الاسلام وأهمية البيعة، اسباب انتشار المذهب المالكي في المغرب، الدين في وسطيته وتجديده وسياق الشخصية المغربية، موقف الغزالي من اشكالية التوفيق بين الحكمة والشريعة، استخلاص التصور السليم لمعملة غير المسلمين في ديار الاسلام في الوقت الحاضر، خطبة الجمعة وقضايا الفكر الاسلامي.

مقتطف من الكتاب :

’’ ان اجماع المغاربة على المذهب المالكي وتوحدهم في ظله يعتبر ظاهرة متميزة في الفكر المغربين ان لم تكن أهم وابرز ظاهرة في هذا الفكر، بسبب رسوخها واستمرارها والابعاد المختلفة والمتعددة الناتجة عنها.
ونعتقد ان وجود هذه الظاهرة – ظاهرة الوحدة – ينسجم مع نزوع المغاربة الى التوحد، وهو نزوع ناتج عن طبيعتهم المالية الى الاتصال والالتقاء، والى التجمع والانصهار والاندماج، والمالية بسبب ذلك الى الاستقرار في جميع مفاهيمه وأبعاده، وفي طليعتها الاستقرار السياسي والفكري.
وهي ظاهرة تمثل اختيارا بكل ما في كلمة الاختيار من معنى، أي ان اخذ المغاربة بالمذهب ليس من قبيل المصادفة، كما انه ليس من قبيل القسر والقهر والفرض والتعسف، ثم انه ليس من قبيل الحدث الطارئ العابر.
هذا الاختيار هو في حقيقته حلقة في عملية اختيار اوسع واكبر، وقد تمت هذه العملية على مرحلتين:
أما الحلقة الاولى في هذه العملية – وهي الاولى والاساس – فاختيار الاسلام الذي اعتنقه المغاربة واختاروه عن اقتناع لم يكن بالامر السهل، على حد ما يثبت او تثبت أحداث الفتح الاسلامي للمغرب. وربما كان من دواعي هذا الاقتناع بالاسلام، خاصة فيما يتعلق بالعقيدة، أن المغاربة وجدوا فيه الحل لمشكل عقدي مزمن، وهو مشكل كانوا يعانونه منذ الديانات الاولى التي عرفوها في المراحل البدائية وما شاع فيها من معتقدات.
تتمثل احداهما في اختيار الخط السني، اي في اختيار المغاربة ان يكونو على رأي اهل السنة والجماعة، أولئك الذين اهتدوا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وسلكوا طريق الصحابة والتابعين وعلماء السلف واجماع الأمة، بتلقائية، وفي اعتدال يذيب كل خارج عن الخط، بل يلفظه ويرفضه مهما كانت وسائله وامكاناته.""

Lien de téléchargement en PDF


عن الكاتب

لمحات من تاريخ المغرب

التعليقات


اتصل بنا

نحرص دائما على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لذا يحق للمؤلفين ودور النشر المطالبة بحذف رابط تحميل لكتاب من الموقع. إذا وجدت كتاب ملك لك ولا توافق على نشر رابط تحميل الكتاب أو لديك اقتراح أو شكوى راسلنا من خلال صفحة اتصل بنا، أو عبر البريد الإلكتروني: lamahat.histoirmaroc@gmail.com

جميع حقوق الكتب والدراسات تابعة لمؤلفيها من حيث الطباعة والنشر والخصوصية

لمحات من تاريخ المغرب